رئيسيسياسة عربية

انتخاب سيدة لاول مرة رئيسة للمجلس الوطني الاتحادي في الامارات

انتخبت امل عبدالله القبيسي الاربعاء بالتزكية رئيسة للمجلس الوطني الاتحادي في الامارات، بحسب ما افادت وكالة انباء الامارات الرسمية (وام)، وذلك للمرة الاولى منذ تأسيس المجلس قبل اربعة عقود.
والمجلس عبارة عن هيئة استشارية لا تتمتع بصلاحيات تشريعية، تتألف من 40 عضواً ينتخب نصفهم، ويعين حكام الامارات السبع الاعضاء الباقين.
واعلنت الوكالة «انتخاب الدكتورة امل عبدالله القبيسي رئيساً للمجلس الوطني الاتحادي للفصل التشريعي السادس عشر»، في جلسة هي الاولى للمجلس منذ انتخاب اعضائه في الثالث من تشرين الاول (اكتوبر الماضي).
واشارت الى ان القبيسي هي اول امرأة انتخبت لعضوية المجلس في عملية الاقتراع الاولى التي نظمت في العام 2006 وكانت بذلك الخليجية الاولى التي تصل عبر الاقتراع الشعبي الى عضوية هيئة برلمانية.
وبحسب وسائل اعلام محلية، فازت القبيسي بالتزكية لعدم ترشح منافس.
واشارت صحيفة «البيان» الى ان القبيسي نالت شهادة في الهندسة المعمارية من جامعة الامارات في العام 1993، وشهادة الدكتوراه في الاختصاص نفسه من المملكة المتحدة عام 2000.
ويضم المجلس ثماني نساء معينات. وبلغ عدد الناخبين في تشرين الاول (اكتوبر)، والذين يختارهم حكام الامارات، 224 الفاً من اصل قرابة مليون امارتي يشكلون عدد مواطني البلاد.
تقام دورة الانتخاب مرة كل اربع سنوات. وبلغ عدد من يحق لهم الاقتراع في الانتخابات الاولى عام 2006 ستة آلاف، مقابل 129 الفا في 2011.
والمجلس الذي تشكل في 1972 بعد عام على تأسيس الاتحاد، هيئة استشارية تقدم اقتراحات للحكومة، ولا تتمتع بصلاحية رفض القوانين التي يصادق عليها المجلس الاعلى للاتحاد، المؤلف من الحكام السبعة.
تتبوأ سيدات في الامارات مواقع بارزة، من بينها منصب وزاري وعدد من المناصب التنفيذية العليا في القطاع العام.

ا ف ب
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق