دولياتعالم

بوتين يأمر البحرية الروسية في المتوسط بالعمل مع الفرنسيين كـ«حلفاء”

أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كبار القادة العسكريين في اجتماع بالاتصال بالبحرية الفرنسية والعمل معهم «كحلفاء»، في الحملة ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» في سوريا. وقصفت قاذفات استراتيجية روسية لأول مرة مواقع للتنظيم المتطرف في سوريا.

وأبلغ بوتين كبار القادة العسكريين في اجتماع بعد أن أعلن الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند أنه سيتم نشر حاملة الطائرات الفرنسية شارل ديغول في مياه شرق المتوسط، إنه «من الضروري إجراء اتصال مباشر مع الفرنسيين والعمل معهم كحلفاء».
وأعلن الكرملين أن بوتين وهولاند اتفقا على «التنسيق» بين أجهزة الاستخبارات حول سوريا.
وقال الكرملين في بيان أعقب مكالمة هاتفية بين بوتين وهولاند «لقد تم الاتفاق على إجراء اتصالات وتنسيق أقوى بين الأجهزة العسكرية والأمنية في البلدين في ما يتعلق بالعمليات التي تشنها البلدان ضد التنظيمات الإرهابية».
وكما فرنسا بعد هذه الاعتداءات، قررت روسيا الثلاثاء تكثيف غاراتها في سوريا بعد إسقاط طائرة الإيرباص الروسية في مصر وقالت موسكو إنه اعتداء.
وقال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، أن قاذفات استراتيجية روسية ضربت الثلاثاء أهدافا لتنظيم «الدولة الإسلامية» في مدينتي الرقة ودير الزور في سوريا، بعد أن توعدت موسكو بالانتقام لتفجير طائرة الركاب الروسية.
وقال الوزير إن «قاذفات بعيدة المدى من طراز تي -يو-22 شنت ضربات ضد أهداف لتنظيم الدولة الإسلامية الإرهابي في محافظتي الرقة ودير الزور» مضيفاً أن الجيش الروسي أطلق صواريخ عابرة على محافظتي حلب وإدلب.
وحتى الآن لم تكن روسيا تستخدم في سوريا إلا قاذفات تكتيكية وطائرات دعم على الأرض. واستخدام القاذفات الاستراتيجية التي تقلع من روسيا، مرحلة جديدة في اختبار القوة العسكرية الروسية في البلاد.
وقصفت قاذفات تي يو-22 صباح الثلاثاء أهدافاً لتنظيم «الدولة الإسلامية» في محافظتي الرقة (شمال شرق) ودير الزور (شرق) في حين قصفت قاذفات تي يو-160 وتي يو-95 ام سي محافظتي حلب (شمال غرب) وإدلب (شمال غرب) بحسب شويغو.
وذكر رئيس الأركان الروسي فاليري غيراسيموف أن الطيران الروسي قصف منذ تدخله قبل 48 يوماً 4111 هدفاً في سوريا ونفذ 2299 طلعة ودمر 562 مركز قيادة و64 معسكر تدريب و54 ورشة لصناعة الذخائر والمعدات العسكرية.
وقال وزير الدفاع «إن عدد الطلعات تضاعف ما يسمح بشن غارات عنيفة ومحددة ضد مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية على جميع الأراضي السورية».
وأعلن الجيش الروسي تعزيز قواته الجوية في سوريا بـ 37 طائرة منها ثماني سو-34 وأربع سو-27.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق