رئيسيسياسة عربية

تعزيزات من الجيش السوداني تصل إلى اليمن لمقاتلة الحوثيين

توجه أكثر من 400 جندي سوداني إلى مدينة عدن اليمنية لدعم القوات الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي، في مواجهة المقاتلين الحوثيين، وفق ما أفاد مصدر عسكري يمني.

أفاد مصدر عسكري يمني أن تعزيزات جديدة من القوات السودانية قوامها أكثر من 400 جندي وصلت إلى مدينة عدن لدعم القوات الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي، في مواجهة المقاتلين الحوثيين الذين استعادوا مؤخراً مواقع في جنوب البلاد.
ووفق المصدر، الذي فضل عدم كشف اسمه «نزل أكثر من 400 جندي سوداني في عدن»، لينضموا إلى نحو 500 آخرين وصلوا إلى المدينة الساحلية في جنوب اليمن في 19 تشرين الأول (أكتوبر)، وتوزعوا في عدن وقاعدة العند الجوية الواقعة إلى الشمال منها.
وقال مسؤول محلي في مدينة الضالع، مركز المحافظة التي تحمل الاسم نفسه، إن «التعبئة العامة أعلنت في الضالع» لمحاولة استعادة مدينة دمت التي سيطر عليها الحوثيون في نهاية الأسبوع.
كما أعلنت حال التعبئة في محافظة ذباب حيث حقق الحوثيون «بعض التقدم» في اتجاه مضيق باب المندب، بحسب مصدر عسكري. وكان الحوثيون استعادوا نهاية الأسبوع مواقع في جنوب البلاد.
وتمركزوا في جبل اليأس المطل على قاعدة العند في محافظة لحج. كما سيطروا على دمت ومقر عسكري في مدينة ذباب.
وكان الحوثيون سيطروا على صنعاء في أيلول (سبتمبر) 2014، وتابعوا التقدم نحو المناطق الجنوبية، ما دفع هادي إلى الانتقال إلى عدن قبل أن يغادر إلى الرياض مع مواصلة الحوثيين التقدم نحو ثاني مدن البلاد.
وأعلن هادي عدن عاصمة مؤقتة. وعاد وزراء إلى المدينة في أيلول (سبتمبر)، بعد طرد الحوثيين منها. إلا أن المدينة تشهد وضعاً أمنياً غير مستقر مع انتشار جماعات مسلحة بينها مجموعات جهادية، إضافة إلى أوضاع إنسانية صعبة.
وبدأ التحالف العربي شن ضربات جوية ضد الحوثيين والقوات الموالية لصالح منذ آذار (مارس)، ووفر لقوات هادي دعماً ميدانياً.

فرانس 24/أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق