دولياترئيسي

دونالد ترامب يستعرض آفات «اميركا المريضة» في كتاب

نشر دونالد ترامب المرشح الجمهوري الى الانتخابات التمهيدية للسباق الى البيت الابيض في 2016، الثلاثاء كتاباً يدين فيه بالفاظه المعتادة آفات اميركا «المريضة» مستعيداً المواضيع التي كررها طوال الحملة.

وينشر الكتاب بعنوان «اميركا المريضة: كيف نستعيد عظمة اميركا؟» في وقت تعادلت نقاط الملياردير في استطلاعات الراي مع نقاط منافسه الرئيسي في الانتخابات التمهيدية الجمهورية جراح الاعصاب المتقاعد بن كارسون بعد ان تصدرها في بداية الحملة.
وجاء مئات من انصاره من كل بقاع الولايات المتحدة للتجمع صباحاً في برج ترامب في نيويورك حيث كان النجم السابق في تلفزيون الواقع يعقد جلسة توقيع كتابه «الذي يباع كالخبز» على قوله.
وقال امام عدسات الكاميرات «اعتقد انني ساكسب البيت الابيض. اعتقد ان مواجهة هيلاري كلينتون (المرشحة الديموقراطية الى الانتخابات الرئاسية) ستكون سهلة لان سوابقها سيئة للغاية».
وفي الجانب الجمهوري وصف ترامب جيب بوش بانه خطيب رديء ينام امام الميكروفون وماركو روبيو بانه «يبالغ في تقدير شعبيته» وبن كارسون بانه متراخ.
وعلى غلاف الكتاب الواقع في نحو مئتي صفحة، صورة قطب العقارات بحاجبيه الشقراوين المقطبين، صورة «مريعة، مخيفة» اختيرت عن قصد باعترافه لتجسيد «الغضب والحزن» على وضع البلاد.
ويطرح ترامب في الكتاب افكاره الاعتيادية في 17 فصلاً مثل «الضمان الصحي يجعلنا كلنا مرضى» او «حق حمل السلاح» بدون ان ينسى مطلقاً التذكير ببراعته كرجل اعمال.
وفي المقدمة بعنوان «عليكم تصديقه» لا يعود عن تصريحاته الصادمة في ما يتعلق بالمكسيكيين الذين وصفهم بالسارقين ومهربي المخدرات في بداية حملته، مضيفاً هذه المرة ان الهجرة السرية تحرم الاميركيين من العمل.
كما يدافع في الكتاب ايضاً عن رغبته في بناء جدار على طول الحدود المكسيكية مشيراً الى الحاجز الفاصل الذي بنته اسرائيل في الضفة الغربية المحتلة، «الفعال الى حد كبير في صد الارهابيين» في نظره.
وفي فصله عن السياسة الخارجية يصف العالم بـ «الطامة الكبرى»، مستعيداً عبارة لاسطورة الملاكمة مايك تايسون «الجميع لديه خطة الى ان يتلقى لكمة في فمه».
ويدعو ترامب ايضاً الى الحاق الهزيمة بتنظيم الدولة الاسلامية من دون ان يحدد كيفية تحقيق ذلك، معتبراً ان قواته لن تتمكن «على الارجح من ملء ملعب اليانكيز» في نيويورك.
وعلى الصعيد الوطني يستعرض خليطاً من المواقف مثل تأييده لاستخدام آلية التصديع المائي (تسمح باستخراج احتياطات من البترول والغاز كان يستحيل الوصول اليها من قبل) وحمل السلاح، واصفاً نفسه بانه «المحافظ الجمهوري صاحب القلب الكبير».
ويطعم ترامب الكتاب الذي تصدره دار النشر ثريشولد، بطرائف وصور عن طفولته والعائلة منها صورة مع الرئيس الراحل رونالد ريغان، «الرجل الصالح»، مع تباهيه بمسيرته في عالم الاعمال.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق