تقنية-الغدتكنولوجيا

سي 919… أول طائرة سياحية صينية هل تنافس ايرباص ايه 320 وبوينغ 737؟!

انتهت مجموعة كوماك الصينية لصناعة الطائرات من انتاج اول طائرة سي 919 للرحلات المتوسطة لمنافسة طائرات ايرباص ايه 320 وبوينغ 737 عرضت الاثنين في شنغهاي، ما يدل على طموحات بكين في مجال الطيران.

وافاد مراسل وكالة فرانس برس ان الطائرة التي يبلغ طولها 39 متراً وهي بيضاء مع ذنب اخضر، خرجت من عنبر ضخم يحمل الوان العلم الصيني لعرضها على الجمهور الصيني.
واستغرقت عملية تجميع هذه الطائرة سنة واحدة وتولت ذلك كومرشال ايركرافت كوربوريشن اوف تشاينا باشراف حكومي، في موقع شنغاين.
وقال رئيس المجموعة جين زوانغلونغ خلال الاحتفال «ان خروج اول طائرة من طراز سي 919 يكشف مرحلة مهمة في تطوير اول طائرة صينية الصنع».
ومع هذه الطائرة القادرة على نقل 168 راكباً والتي يبلغ مداها 5555 كلم، تعتزم بكين منافسة طرازين من الطائرات للرحلات المتوسطة بي 737 لمجموعة بوينغ الاميركية وايه 320 لمجموعة ايرباص الاوروبية.
وتشهد السوق الصينية نمواً كبيراً مع زيادة الطلب بفضل الطبقة المتوسطة، اذ ستحتاج الصين لـ6330 طائرة تجارية خلال العقدين المقبلين وفقاً لتوقعات بوينغ التي تراهن على زيادة اسطول البلاد ثلاثة اضعاف خلال هذه الفترة.
وقال لي شياجيانغ المسؤول عن الطيران المدني الصيني الاثنين امام مجموعة من المسؤولين والصناعيين «لا يمكن لقطاع النقل الجوي الاستناد فقط الى الواردات. على كل امة كبرى ان يكون لها طائراتها التجارية».
وستقوم طائرة سي 919 باول رحلة اختبارية خلال العام 2016 بحسب ما قال لي، في تأخير جديد بعد ان كان من المتوقع ان تجري هذه الرحلة في نهاية العام الحالي بعد تأجيل موعدها مراراً.
ووفقاً لمعلومات نشرتها صحيفة تشاينا دايلي الرسمية فان الرحلة الاولى للطائرة لن تتم الا في 2017 في ظل هذه الظروف.
واكدت مجموعة كوماك انها حصلت حصريا على 517 طلبية للطائرة من شركات صينية.
ورغم ان الطائرة صممت في الصين فقد افادت من تكنولوجيا اجنبية، فهي مجهزة بمحرك من طراز ليب 1سي الذي طورته مجموعتا جنرال الكتريك الاميركية وسفران الفرنسية ضمن مؤسسة سي اف ام العالمية.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق