رئيسيسياسة عربية

عمليات التحالف في اليمن تقترب من نهايتها

قال وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند في الرياض امس الاربعاء ان العمليات العسكرية للتحالف العربي في اليمن تقترب من نهايتها.
واضاف هاموند للصحافيين عقب محادثات مع الملك سلمان بن عبد العزيز ومسؤولين اخرين «نلاحظ ان المرحلة العسكرية في هذه الحملة تقترب من نهايتها لانه بات لقوات التحالف موقع عسكري مهيمن في البلد».
وقال ان المحادثات تركزت على الحاجة «الان الى تسريع النقاش السياسي» وضمان انضمام المتمردين الحوثيين وحلفائهم الى المفاوضات لاجراء محادثات «جادة ومعقولة».
وقد ابلغ مبعوث الأمم المتحدة الخاص لليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد مجلس الأمن الجمعة أن الحوثيين وأنصار الرئيس السابق علي عبدالله صالح «ملتزمون بشكل واضح» تنفيذ القرار 2216.
ويدعو القرار الى انسحاب المتمردين من المدن الرئيسية وتسليم جميع الأسلحة الثقيلة للدولة.
واضاف مبعوث الامم المتحدة ان حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي وافقت على ارسال وفد الى المفاوضات المقبلة، التي لم يتم تحديد موعدها بعد.
قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير خلال مؤتمر صحافي مشترك مع هاموند «نحن متفائلون بأن تؤدي هذه المحادثات الى مكان ما».
واضاف الجبير انه يبدو ان التحرك العسكري يتجه الى نهايته.
ومنذ آذار (مارس) يشن تحالف عربي غارات جوية مكثفة على المتمردين الحوثيين الشيعة الذين انطلقوا من معقلهم في صعدة في شمال اليمن وسيطروا في تموز (يوليو) 2014 على انحاء واسعة من البلاد بما فيها صنعاء.
واوقعت الحرب في اليمن حوالي خمسة الاف قتيل بينهم اكثر من 2600 مدني واكثر من 25 الف جريح وفقاً لارقام الامم المتحدة.

ا ف ب
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق