دولياترئيسي

الشرطة التركية تقتحم محطتي تلفزيون للمعارضة وتسيطر على ادارتهما

سيطرت الشرطة التركية الاربعاء على ادارة بث محطتي تلفزيون بوغون وكانال-تورك في اسطنبول اللتين تنتميان الى مجموعة مقربة من الداعية فتح الله غولن عدو الرئيس التركي رجب طيب اردوغان وذلك قبل ايام من الانتخابات التشريعية المبكرة.

واقتحمت قوات الامن مقر المحطتين اللتين تملكهما مجموعة كوزا-ابيك وقامت بتفريق الموظفين الذين كانوا يتولون حمايتهما بالغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه بحسب الصور التي بثها تلفزيون بوغون مباشرة على موقعه الالكتروني.
ثم قام شرطيون واحد المدراء الجدد للمجموعة الذين عينهم القضاء بتولي ادارة البث رغم معارضة رئيس تحرير بوغون تي في طارق توروس.
وقال توروس امام الكاميرات «المشاهدون الاعزاء، لا تتفاجأوا اذا رأيتهم الشرطة في استديوهاتنا في الدقائق المقبلة».
وندد النائب من المعارضة باريس ياركاداس الذي حضر الى مقر التلفزيون «هذا عار، نشهد الان اخر ثوان من البث الحر لبوغون تي في». واضاف «كل المسؤولين عن هذا القرار يجب ان يحاسبوا على جرائمهم امام التاريخ» كما نقلت عنه وسائل اعلام تركية.
وقرر القضاء التركي الاثنين وضع شركة كوزا-ابيك القابضة تحت الوصاية لاتهامها بحسب مدعي انقرة بـ «التمويل» و«التجنيد» و«القيام بدعاية» لحساب الامام فتح الله غولن الذي يدير من الولايات المتحدة شبكة منظمات غير حكومية ووسائل اعلام ومجموعات تعتبرها السلطات «منظمة ارهابية».
وبعد ان كان حليفاً لاردوغان اصبح غولن عدوه الاول على اثر فضيحة الفساد التي طاولت مقربين من الرئيس واعضاء من حكومته في نهاية 2013.
ويتهم الرئيس التركي غولن باقامة «دولة موازية» الاطاحة به وكثف الملاحقات القضائية والعقوبات بحق انصاره.
ومنذ بداية ايلول (سبتمبر) فتشت الشرطة مقار 23 شركة تابعة لكوزا-ايبيك في اطار «مكافحة الارهاب» واوقفت ستة اشخاص افرج عنهم لاحقاً.
ونفت المجموعة الثلاثاء أي نشاط مخالف للقانون ووصف رئيسها الاتهامات المساقة ضدها بانها «اكاذيب».
وياتي قرار وضع المجموعة تحت الوصاية قبل اربعة ايام من الانتخابات التشريعية المبكرة المرتقبة الاحد في تركيا. وقد لاقى تنديداً باعتباره مساساً بحرية الاعلام.
وكتبت السفارة الاميركية في تركيا على حسابها على تويتر «عندما تتقلص مصادر الرأي المتاحة للمواطنين وخصوصاً قبل الانتخابات، يشكل ذلك مصدر قلق».

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق