دولياترئيسي

كيري يبدأ الجمعة جولة في آسيا الوسطى تشمل خمس دول

يبدأ وزير الخارجية الاميركي جون كيري الجمعة جولة في آسيا الوسطى، هي الاولى له في هذه المنطقة وتشمل خمس جمهوريات سوفياتية سابقة، كما اعلنت وزارته الثلاثاء.

وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية ان كيري سيزور كلاً من قرغيزستان وأوزبكستان وكازاخستان وطاجيكستان وتركمانستان، في جولة سيبدأها فور مغادرته فيينا حيث سيشارك الجمعة في مباحثات متعددة الاطراف حول الازمة السورية.
واوضح كيربي ان «هذه اول زيارة لوزير خارجية اميركي تشمل الجمهوريات الخمس في آسيا الوسطى في وقت واحد»، مشيراً الى ان الجولة ستنتهي في الثالث من تشرين الثاني (نوفمبر).
وفي قرغيزستان سيفتتح كيري مبنى السفارة الاميركية الجديد في بشكيك، كما سيفتتح في العاصمة الحرم الجديد للجامعة الاميركية في آسيا الوسطى.
اما المحطة السياسية بامتياز في هذه الجولة فستكون في سمرقند ثاني كبرى مدن اوزبكستان حيث سيعقد كيري اجتماعاً مع نظرائه في الدول الخمس في ما اصطلح على تسميته مجموعة «سي 5+1»، بحسب كيربي.
واضاف المتحدث ان هذه المجموعة «ستسمح للوزراء بان يتباحثوا في الفرص العالمية والاقليمية اضافة الى التحديات».
وفي الاستانة عاصمة كازاخستان سيشارك كيري في الدورة الرابعة من الحوار الاستراتيجي بين الولايات المتحدة وكازاخستان وسيلقي ايضاً خطاباً حول دور آسيا الوسطى في العالم.
اما في دوشانبي وعشق اباد عاصمتي طاجيكستان وتركمانستان على التوالي فسيلتقي كيري مسؤولين كباراً في هاتين الدولتين.
وتغض واشنطن الطرف كما يبدو عن مسائل حقوق الانسان في هذه الدول لان اولويتها هي تأمين طرقات لتموين جنودها المنتشرين في شمال افغانستان.
كما ان دور واشنطن حساس للغاية في هذه المنطقة حيث بكين هي الشريك الاقتصادي الاول وموسكو هي العاصمة السابقة.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق