رئيسيسياسة عربية

فرنسا: اجتماع حول النزاع السوري في باريس

بحث فابيوس الجمعة سبل ايجاد تسوية سياسية للازمة السورية مع ستافان دي ميستورا

تستضيف باريس اليوم الثلاثاء اجتماعاً حول سوريا يشمل «أبرز الأطراف الإقليمية»، وسيحضره وزراء خارجية غربيون وعرب بهدف إيجاد حل للنزاع المسلح المستمر في سوريا منذ آذار (مارس) 2011، والذي أوقع حتى اليوم أكثر من ربع مليون قتيل.

اجتماع جديد حول سوريا تستضيفه العاصمة الفرنسية باريس الثلاثاء ويشمل «أبرز الأطراف الإقليمية»، حيث قال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية رومان نادال في بيان نشر بالبريد الالكتروني «نعمل على تنظيم اجتماع جديد يشمل أبرز الأطراف الإقليمية هذا الثلاثاء في باريس».
وكان وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس أعلن الجمعة أنه يريد عقد لقاء يضم نظرائه الغربيين والعرب لبحث الأزمة السورية.
في حين أعلنت واشنطن أنها تناقش مع نفس هؤلاء الشركاء تنظيم اجتماع آخر بعد اجتماع باريس.
وقال فابيوس في نفس يوم انعقاد اجتماع في فيينا بين وزراء خارجية روسيا وتركيا والولايات المتحدة والسعودية في غياب فرنسا «لقد وجهت دعوة إلى أصدقائنا الألماني والبريطاني والسعودي والأميركي وآخرين لعقد اجتماع الأسبوع المقبل في باريس في محاولة لدفع الأمور قدماً».
ورداً على سؤال حول وجود نظيره الروسي سيرغي لافروف في اجتماع باريس قال «كلا، لا أعتقد ذلك». وأضاف «سيكون هناك اجتماعات أخرى نعمل فيها مع الروس».
وأوضحت أوساطه أنذاك أن الوزيرين التركي والسعودي سيأتيان الى باريس لكن لم تتم دعوة إيران.
وقالت الخارجية الفرنسية الاثنين أن «فابيوس يعمل من أجل إيجاد تسوية سياسية للأزمة في سوريا».
وأضاف نادال «لقد اجتمع مرات عدة في الأيام الماضية مع نظرائه الأجانب وخصوصاً الأميركي والأردني والسعودي، وكذلك مع الأمين العام للأمم المتحدة». كما استقبل الجمعة مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى سوريا ستافان دي ميستورا.
وكانت فيينا استضافت الجمعة الماضي اجتماعاً رباعياً هو الأول من نوعه حول سوريا، ضم وزراء خارجية كل من الولايات المتحدة وروسيا والسعودية وتركيا وذلك بهدف إيجاد حل للنزاع المسلح المستمر في سوريا منذ آذار (مارس) 2011 والذي أوقع حتى اليوم أكثر من ربع مليون قتيل.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق