رئيسيسياسة عربية

«داعش» يعدم أشخاصاً بربطهم إلى أعمدة أثرية في تدمر وتفجيرها بهم

ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان أن تنظيم «الدولة الإسلامية» دمر أعمدة في مدينة تدمر الأثرية، حين ربط ثلاثة أشخاص كان يحتجزهم لديه على أعمدة وقام بإعدامهم عن طريق تفجير هذه الأعمدة.
 
وقال المرصد في بريد الكتروني أن التنظيم المتطرف «أقدم على تفجير أعمدة في المدينة الأثرية بتدمر»، لافتاً إلى أن «عناصر التنظيم عمدوا إلى ربط ثلاثة أشخاص، كانوا معتقلين لديه، وقيدوهم إلى الأعمدة في القسم الأثري من تدمر، وقاموا بإعدامهم عن طريق تفجير هذه الأعمدة».
من جهته قال خالد الحمصي وهو ناشط من تدمر إن عملية الإعدام «تمت بدون حضور أحد. تم تدمير الأعمدة ومنعوا (الجهاديون) الناس من التوجه إلى المنطقة».
وبحسب المرصد فإن «هذه المرة الأولى التي يقوم فيها التنظيم بإعدام أشخاص بهذه الطريقة»، مذكراً بإن التنظيم الجهادي «عمد في الأشهر الأخيرة إلى اختلاق طرق جديدة في الإعدام، منها دهس عنصر من قوات النظام بالدبابة «رداً على دهسه جنود الدولة الإسلامية بدبابته وهم أموات»، إضافة إلى إعدام أشخاص بعد إجبارهم على حفر قبورهم بيدهم وطرق أخرى أعدم التنظيم ضحاياه بها».
وسيطر تنظيم الدولة الإسلامية في 21 أيار (مايو) على مدينة تدمر المدرجة على قائمة منظمة يونيسكو للتراث العالمي والواقعة في محافظة حمص (وسط) وقد عمد مذاك إلى تدمير العديد من معالمها وآخرها تفجيره قوس النصر الشهير.
وأثار تفجير التنظيم عددا من المواقع الأثرية في المدينة تنديداً عالمياً.
وكان التنظيم دمر في آب (أغسطس) معبدي بعل شمين وبل الأثريين في المدينة القديمة، بالإضافة إلى تدميره في تموز (يوليو) تمثال أسد أثينا الشهير الذي كان موجوداً عند مدخل متحف تدمر.
وتشهد سوريا نزاعاً بدأ في منتصف آذار (مارس) 2011 بحركة احتجاج سلمية قبل ان يتحول إلى حرب دامية متعددة الأطراف، تسببت بمقتل أكثر من 240 ألف شخص وبتدمير هائل في البنى التحتية بالإضافة إلى نزوح الملايين من السكان داخل البلاد وخارجها.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق