أبرز الأخبارسياسة عربية

«خط مباشر» بين إسرائيل والقاعدة الروسية في سوريا

أقامت وزارة الدفاع الروسية «خطاً مباشراً» مع تل أبيب لتجنب الحوادث في سماء سوريا. كما يحاول الجيش الروسي التعاون مع نظيره الأميركي للتوصل لاتفاق لتفادي أي حادث بين مقاتلات البلدين.

أعلنت وزارة الدفاع الروسية الخميس إقامة «خط مباشر» مع تل أبيب تجنباً لأي حادث بين طائرات البلدين في المجال الجوي السوري.
ونقلت وكالة أنباء أنترفاكس عن المتحدث باسم الوزارة إيغور كوناشنكوف أن «تبادلاً للمعلومات حول تحركات الطيران تم عبر إقامة خط مباشر بين مركز قيادة الطيران الروسي في قاعدة حميميم الجوية في سوريا، ومركز قيادة سلاح الجو الإسرائيلي»، مشيراً إلى أن الطرفين يتدربان على سبل التعاون.
وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو أعلن عقب اجتماعه الشهر الماضي في موسكو مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اتفاق الدولتين على إنشاء آلية لتنسيق العمل العسكري في سوريا تجنباً لحالات «سوء الفهم» وحصول مواجهات.
ومع بدء الضربات الروسية في سوريا في 30 أيلول (سبتمبر)، أصبحت الأجواء السورية مزدحمة مع زيادة مخاطر الحوادث، رغم أن المقاتلات الروسية تنشط أساسا في شمال وغرب سوريا.
كما يحاول الروس أيضاً وضع اللمسات الأخيرة على اتفاق مع الجيش الأميركي لتجنب أي حادث مع مقاتلاته في المجال الجوي الروسي.
وسيتم توقيع اتفاق في غضون «الأيام المقبلة»، بحسب ما قال مسؤول عسكري أميركي الأربعاء في نهاية جلسة ثالثة من المحادثات عن طريق الفيديو منذ بداية التدخل الروسي في سوريا.
ووفقا لمصادر متطابقة، شنت إسرائيل أكثر من عشر ضربات جوية في سوريا منذ عام 2013، كان معظمها يستهدف عمليات نقل أسلحة إلى حزب الله.

فرانس 24/ أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق