حوار

احمد فتفت: حذار الرهانات الخرقاء

في حوار اجراه «الاسبوع العربي» الالكتروني مع نائب عكار وعضو كتلة تيار المستقبل احمد فتفت استعرض الاحداث اللبنانية والتدخل الروسي في سوريا والحوار الوطني وازمة النفايات.

الحوار الوطني هل فشل ام انه ببساطة مؤجل؟
جدول اعمال هذا الحوار كان محدداً بدقة، وبنده الاول الانتخابات الرئاسية. هناك فريق لا يريد ان يحاور، بل يرغب في فرض رئيس للجمهورية. موقف 14 اذار واضح: لسنا مستعدين للانتقال الى اي موضوع اخر قبل انهاء قضية الانتخابات الرئاسية.
مع ذلك يقترح الرئيس نبيه بري ووليد جنبلاط الانتقال الى بند اخر لانكم لن تتمكنوا من الاتفاق على شخص الرئيس.
نحن لسنا على اتفاق لاسباب كثيرة. جدول الاعمال يذكر قانون الانتخابات في ما بعد. ثم انه في احدى جلسات مجلس النواب توافقنا على انه من غير المسموح الحديث عن قانون انتخاب في غياب رئيس الجمهورية. وبالنسبة الينا، فان الحل يكمن في انتخاب رئيس. الحوار ليس سوى نتيجة شل عمل الحكومة والمجلس النيابي. هذا الشلل تسبب به قرار التيار الوطني الحر وحزب الله بمنع المجلس النيابي من انتخاب رئيس ووضع شروط معرقلة لشل عمل الحكومة.فتعطيل المؤسسات بدعة احمّل الرئيس بري مسؤوليتها، منذ ان قرر اقفال المجلس النيابي لمدة سنة ونصف السنة بذريعة عدم احترام الوفاق. والنصوص الدستورية تشير الى احترام الوفاق بين المسيحيين والمسلمين وليس بين الطوائف.
ما هو موقف تيار المستقبل بعد فشل الاتفاق على الترقيات العسكرية؟
قبلنا بالترقيات لان مقابل ذلك سيسمح باستئناف العمل الحكومي. ولكن بري دعا الى اجتماع بحضور حزب الله، امل، التيار الوطني الحر والمستقبل وجنبلاط واقصي ممثل الكتائب ووزير الدفاع. فكان ذلك اهانة للغائبين وخلق ردة الفعل تلك عندهم. فالترقيات يمكن ان تتم بمرسوم وزاري ولا تتطلب قراراً من مجلس الوزراء.
برأيك لماذا تصرف الرئيس بري على هذا الشكل؟
برأيي، قام بذلك بناء على قرار من حزب الله الذي لا يريد اتفاقات في هذا الوقت، بانتظار نتائج التدخل الروسي في سوريا بغية تبديل شروط الاتفاق. هذا الكلام سمعه ممثلونا في الحوار بين تيار المستقبل وحزب الله في عين التينة.
ما رأيك بالتدخل الروسي في سوريا؟
ان الذين يتكلون على هذا التدخل لتبديل وضعهم هم انفسهم الذين راهنوا على الفلسطينيين والاسرائيليين والسوريين والايرانيين. لقد دفعنا كلنا ثمن هذا الرهان الاخرق. هل ما زال في لبنان شخص واحد في لبنان يؤمن حقاً بان الروس سينقذونه؟ ان الروس يبحثون عن الحفاظ على مصالحهم.
يبدو يوماً بعد يوم بان بشار الاسد سيبقى في السلطة…
الاسد سيبقى في السلطة وسندخل في مرحلة حرب طويلة في سوريا ستكون نتائجها مشؤومة اكثر فاكثر على لبنان. يجب الحفاظ على ان يبقى بعيداً عن سوريا بموجب القرار 1701 واعلان بعبدا. لانقاذ لبنان يجب اعتماد الحياد المطلق.
اين اصبحت ازمة النفايات؟
نحن ندعم خطة شهيب. لقد ظهر ان المطمر قرب المصنع ليس سليماً بيئياً. ونحن ننتظر موافقة حزب الله وامل على ارض تستخدم كمطمر في البقاع الشمالي، لان الشمال قدم مطمراً. في ايار (مايو) 2014 وقعت الحكومة المرسوم 12067 خصصت بموجبه 503 ملايين دولار توزع على كل لبنان. حصلت عكار على سبعة ملايين فيما الضنية، زحلة، البقاع الغربي وصيدا لم تحصل على شيء. والمساعدات الموعودة بها عكار اليوم ليست اكرامية بل تعويض.
وماذا عن الرئاسة؟
بقاء البلد اعجوبة. وهناك وقفة ضمير عند الذين يرفضون الحرب الاهلية. نحن ندفع ضريبة كل ما يجري في سوريا. اذا نجح التدخل الروسي على الصعيد العملي يمكننا ان نرى انعكاساً ايجابياً على لبنان. ولكن كما ارى، نحن سائرون الى سنوات عدة اخرى من الحرب وهذا يعمق قضيتي الامن والمهجرين. الوضع يتطلب مسؤوين لبنانيين يتمتعون بحس المسؤولية عبر انتخاب رئيس للجمهورية وحماية الجيش والقوى الامنية والتمسك بالقرار 1701 واعلان بعبدا.

جويل سيف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق