دولياترئيسي

وزير داخلية فرنسا في لبنان والاردن للتحضير لاستقبال 400 لاجىء

اعلن وزير الداخلية الفرنسي برنار كازنوف الثلاثاء انه سيتوجه «الى الاردن ولبنان اواخر الشهر» في اطار مهمة ترمي الى التحضير لاستقبال 400 لاجىء في فرنسا.
واضاف كازنوف ان مسؤولي المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية (اوفبرا) سيكونون في الاردن من 24 الى 26 تشرين الاول (اكتوبر)، مضيفاً انه سيكون حاضراً ايضاً «في ذلك الوقت» من اجل «بحث الوضع».
وقال اثناء جلسة استماع امام لجنة برلمانية «ان الفكرة هي القيام بمعالجة 400 ملف في اطار عمليات اعادة اسكان، 200 في عمان و200 في بيروت».
وتابع «اولي اهمية كبرى لهذه المهمة التي يفترض ان تسمح (…) باثبات قدرتنا على توفير شروط جيدة» لاستقبال لاجئين موجودين في مخيمات في الجهة الاخرى من المتوسط.
ويتعلق الامر باربعمئة شخص مسجلين لدى المفوضية العليا للاجئين التابعة للامم المتحدة في مخيمات للاجئين ويفترض ان يتم وصولهم الى فرنسا «في الاسابيع او الاشهر المقبلة» كما اوضح لمكتب حماية اللاجئين وعديمي الجنسية.
وقد تعهدت فرنسا بأن تأخذ على عاتقها 2375 شخصاً موجودين حالياً في مخيمات في تركيا ولبنان والاردن في اطار اتفاق اوروبي للاسكان، اضافة الى 30752 مرشحاً للجوء يجري انتقاؤهم في مراكز استقبال في ايطاليا او اليونان.
وعبر الوزير الفرنسي عن «قلقه الشديد للوضع في مخيمات اللاجئين» خصوصاً مع وجود شبكات مهربين، داعياً اوروبا الى «اعتبار تعزيز وسائل المفوضية العليا للاجئين» والا «سيكون لدينا مآس اضافية».

ا ف ب
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق