سينما

مهرجان القاهرة السينمائي يمنح «جائزة فاتن حمامة» إلى كلوديا كاردينالي

قال مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في بيان يوم الثلاثاء إنه سيمنح في دورته الجديدة الشهر المقبل جائزته التقديرية التي تحمل اسم فاتن حمامة للنجمة الإيطالية كلوديا كاردينالي (77 عاماً).

وتشغل كاردينالي منذ عام 1999 منصب سفيرة النوايا الحسنة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) للدفاع عن حقوق المرأة في العالم.
والدورة السابعة والثلاثون للمهرجان التي تفتتح يوم 11 تشرين الثاني (نوفمبر) سيكرم فيها اسم حمامة التي توفيت في 17 كانون الثاني (يناير) الماضي عن 84 عاماً.
وقال يوسف شريف رزق الله المدير الفني للمهرجان في البيان إن «النجمة الإيطالية الشهيرة (كاردينالي) ستتسلم الجائزة في حفل افتتاح المهرجان» الذي سيعرض ضمن تكريم كاردينالي فيلم (الفهد) بطولة بيرت لانكستر وآلان ديلون وإخراج الإيطالي لوتشينو فيسكونتي.
كما يعرض المهرجان فيلم (جحا) الذي صوره مخرجه الفرنسي جاك باراتيه في تونس عام 1958 وهو أول أفلام كاردينالي – بعد تتويجها بلقب (ملكة جمال تونس) – وشاركها البطولة عمر الشريف الذي توفي في تموز (يوليو) الماضي.
وقال البيان إن كادرينالي التي ولدت عام 1938 في تونس «عرف عنها.. فخرها بجذورها التونسية» كما شاركت عام 1996 في الفيلم التونسي (صيف حلق الوادي) إخراج فريد بوغدير. كما ترأست الدورة الأولى لمهرجان (جربة) التلفزيوني الدولي الذي أقيم في تونس عام 2006.
وجائزة فاتن حمامة التقديرية سيهديها المهرجان في كل دورة لشخصيات سينمائية مصرية وعربية وعالمية بارزة. وأعلن المهرجان الشهر الماضي منح هذه الجائزة إلى الممثل المصري حسين فهمي (75 عاماً).

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق