رئيسيسياسة عربية

قذيفتان تستهدفان السفارة الروسية في دمشق اثناء تظاهرة شكر لموسكو

سقطت قذيفتان الثلاثاء داخل حرم السفارة الروسية في دمشق اثناء بدء تجمع متظاهرين امامها لشكر موسكو على تدخلها العسكري في سوريا، وفق ما افاد مراسل لوكالة فرانس برس في المكان.

وقال ان قذيفتين سقطتا داخل حرم السفارة القائمة في حي المزرعة في العاصمة بفارق دقائق بينهما فيما كان نحو 300 شخص بصدد التجمع امامها لبدء تظاهرة شكر لموسكو على تدخلها العسكري الى جانب قوات النظام في سوريا.
وسقطت القذيفتان عند الساعة العاشرة والثلث صباحاً حين كان العشرات من المتظاهرين يرفعون الاعلام الروسية وصور الرئيس فلاديمير بوتين.
ورغم حالة الرعب بين صفوف المتظاهرين جراء سقوط القذيفتين، اطلق عدد منهم هتافات مؤيدة لبوتين مرددين «بالروح بالدم نفديك يا بوتين» واخرى مماثلة مؤيدة لروسيا والرئيس السوري بشار الاسد.
وبحسب مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن، فإن «القذائف اطلقت من مواقع الفصائل الاسلامية المتحصنة عند اطراف العاصمة».
ودخل النزاع السوري المتشعب الاطراف والمستمر منذ عام 2011 منعطفاً جديداً مع بدء روسيا شن ضربات جوية قالت انها تستهدف «المجموعات الارهابية»، في حين تعتبر دول غربية ان هدفها الفعلي دعم قوات النظام في ضوء الخسائر الميدانية التي منيت بها في الاشهر الاخيرة.
وليست المرة الاولى التي يتعرض فيها مقر السفارة الروسية لسقوط قذائف، اذ  اعلنت وزارة الخارجية الروسية اطلاق قذائف على حرم سفارتها في 20 ايلول (سبتمبر).
وفي ايار (مايو) قتل شخص بسقوط قذيفة هاون في مكان قريب. كما اصيب ثلاثة اشخاص بجروح عندما سقطت قذائف هاون ايضاً في حرم السفارة في نيسان (ابريل).

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق