الأسبوع الثقافي

البريطاني آنغس ديتون يفوز بـ «نوبل الاقتصاد» مختتماً موسم جوائز نوبل 2015

اعلنت لجنة نوبل الاثنين منح جائزة نوبل للاقتصاد الى البريطاني آنغس ديتون (69 عاماً).

واوضحت اللجنة في بيان ان الجائزة منحت الى ديتون الاستاذ الجامعي الذي يعمل في الولايات المتحدة تقديراً على «تحليله للاستهلاك والفقر والرفاه».
واختتمت جائزة نوبل للاقتصاد اليوم الاثنين موسم جوائز نوبل لعام 2015 منحت خلاله جائزة نوبل للاداب الى زفيتلانا الكسييفيتش وللسلام الى الرباعي الراعي للحوار في تونس.
ويعتبر البعض هذه الجائزة بانها سياسية بامتياز وانها تتميز عن الجوائز التي منحت الاسبوع الماضي للفيزياء والكيمياء. واكد بيتر انغلاند الرئيس السابق للجنة الاقتصاد على الموقع الالكتروني لمؤسسة نوبل ان «الاقتصاد ليس من العلوم التجريبية».
وفي كل سنة نذكر بان فكرة منح جائزة لخبراء الاقتصاد لم تخطر على بال الفرد نوبل وانها اضيفت الى الجوائز الاخرى اعتباراً من 1969 للاحتفال بالذكرى 300 لتأسيس البنك المركزي السويدي.
وكان المرشحون الاوفر حظاً اساتذة غير معروفين في جامعات اميركية مثل الاميركي الهندي الاصل افيناش ديكسيت (جامعة برينستون) والاميركي روبرت بارو (جامعة هارفارد) او الفنلندي بينغت هولستروم (ام آي تي).
ولم تمنح هذه الجائزة لامراة سوى مرة واحدة هي الاميركية الينور اوستروم في 2009.
ولدى افتتاح موسم جوائز نوبل منحت جائزة نوبل للطب الى كل من وليام كامبل الاميركي المولود في ايرلندا والياباني ساتوشي اومورا والصينية تو يويو لاعمالهم الرائدة في مكافحة الامراض الطفيلية والملاريا.
ومنحت جائزة نوبل للفيزياء الى الياباني تاكاكي كاجيتا والاميركي ارثر ماكدونالد بعدما تمكنا من اثبات ان للنوترينو كتلة.
واخيرا منحت جائزة نوبل للكيمياء للسويدي توماس ليندال والاميركي بول مودريخ والتركي-الاميركي عزيز سنجر لابحاثهم حول الحمض الريبي النووي التي ساهمت في وضع علاجات لامراض السرطان.
وتوزع جوائز نوبل التي هي عبارة عن ميدالية ذهبية وشهادة وشيك بقيمة ثمانية ملايين كورون سويدي (860 الف يورو) في احتفال رسمي يقام في العاشر من كانون الاول (ديسمبر) في ذكرى وفاة مؤسسها الصناعي السويدي الفريد نوبل (1833-1896). ووحدها جائزة نوبل للسلام توزع في اليوم نفسه في اوسلو.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق