دولياتعالم

هل سقطت صواريخ روسية بعيدة المدى في ايران؟

رفضت روسيا ادعاءات مسؤولي وزارة الدفاع الأميركية بأن أربعة من صواريخ كروز التي أطلقتها سفنها الحربية في بحر قزوين باتجاه سوريا قد سقطت في إيران.

كما نقُل عن الخارجية الأميركية قولها إنه ليس لديها تأكيد بسقوط الصواريخ في إيران.
وقال مسؤولون في وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) الخميس إن عدداً من صواريخ كروز بعيدة المدى التي أطلقتها روسيا على أهداف في سوريا سقطت في الأراضي الإيرانية.
ونقلت وكالة أسوشييتد برس عن مسؤولين أميركيين قولهما إنه لا يعرف إن كانت هذه الصواريخ التي أخطات أهدافها قد تسببت في أضرار في إيران.
وقالت موسكو إنها أطلقت 26 من هذه الصواريخ الأربعاء وأكدت أنها جميعاً قصفت أهدافاً لتنظيم الدولة الإسلامية في سوريا.
غير أن وكالة أنباء إيرانية نقلت عن محافظ مدينة بلدة تكب الغربية قوله إن جسما طائراً مجهولاً سقط في قرية قريبة من المدينة.
ولم يصدر تعليق آخر من المسؤولين الأميركيين.


وعبر وزير الخارجية الأميركي جون كيري لنظيره الروسي سيرغي لافروف الخميس عن قلقه من أن أهداف روسيا في سوريا «ليست مرتبطة بتنظيم الدولة الإسلامية».
وحسب جون كيربي، المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، فإن كيري أجرى مكالمة هاتفية استغرفت 30 دقيقة مع لافروف كرر فيها «مخاوفنا من أن أكثرية الأهداف التي تضربها القوات الروسية ليست مرتبطة بالدولة الإسلامية».
وأضاف كيربي أنه لم يتم خلال المحادثة الهاتفية اتخاذ «قرارات على المستوى التكتيكي».
ونقلت وكالة رويترز عنه أيضاً قوله أيضاً إنه لا يمكنه تأكيد تقرير بأن صواريخ روسية تحطمت في إيران بينما كانت في طريها إلى أهداف في سوريا.
وأضاف «لا يمكنني تأكيد ذلك لكنني أعتقد أنه يشير بدرجة أكبر إلى ضرورة وضع إجراءات ملائمة لتفادي الاشتباك».

بي بي سي
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق