دولياترئيسي

فضائح فيفا: بلاتر يستأنف قرار ايقافه

تقدم السويسري جوزف بلاتر بطلب استئناف القرار الذي صدر الخميس عن لجنة الاخلاقيات المستقلة في الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» بايقافه مع رئيس الاتحاد الاوروبي الفرنسي ميشال بلاتيني مؤقتاً لمدة 90 يوماً عن اي نشاط كروي، وذلك بحسب ما كشفت صحيفة «نيويورك تايمز» الاميركية اليوم الجمعة.

واشارت الصحيفة الى ان بلاتر الذي ترأس فيفا منذ 1998 وفاز في ايار (مايو) الماضي بولاية خامسة قبل ان يقرر وتحت ضغط فضائح الفساد التخلي عن المنصب بعد الانتخابات الاستثنائية المقررة في شباط (فبراير) المقبل، تذمر في رسالة الاستئناف التي ارسلها الى رئيس غرفة التحكيم في لجنة الاخلاقيات المستقلة القاضي الالماني هانتس-يواكيم ايكرت، من معرفته بقرار ايقافه بعد ان اعلن عنه، وذلك بحسب الصحيفة.
وطالب بلاتر بان يستمع اليه لكي يعرض كامل تفاصيل القضية امام لجنة الاخلاقيات، وقد نقلت «نيويورك تايمز» عن شخص مقرب من السويسري بان الاخير علم بقرار ايقافه بعد ان نشر في وسائل الاعلام.
ودخل فيفا في الفوضى الشاملة بعد ان انهار الهيكل على أهم رموزه بايقاف رئيسه المستقيل بلاتر وبلاتيني الذي كان ينظر له كأبرز المرشحين لخلافته.
وبعد ان استمع القضاء السويسري الى بلاتر كمتهم وبلاتيني كشاهد اواخر الشهر الماضي في قضية الدفع غير المشروع لمبلغ مليوني فرنك سويسري حصل عليها الفرنسي من الفيفا في عام 2011، قررت لجنة الاخلاقيات ايقاف الشخصين مؤقتاً لمدة 90 يوماً.

كما قررت اللجنة ايقاف الكوري الجنوبي مونغ-جوون تشونغ ست سنوات، والفرنسي جيروم فالك الامين العام السابق للفيفا لمدة 90 يوماً ايضاً.
ويتواصل مسلسل فضائح الفساد الذي يزلزل الفيفا منذ اواخر ايار (مايو) الماضي بعد ان القت السلطات السويسرية بناء على طلب القضاء الاميركي القبض على عدد من المسؤولين واتهمت مسوؤلين آخرين من اعضاء حاليين وسابقين في الفيفا وشركاء في شركات للتسويق الرياضي بتهم الفساد وتبييض الاموال.
وتشتبه وزارة العدل السويسرية بأن بلاتر وقع «عقداً (لمنح حقوق نقل مونديالي 2010 و2014) ليس في مصلحة الفيفا» مع الاتحاد الكاريبي للعبة عندما كان الترينيدادي جاك وارنر رئيساً له. وبالنسبة الى المدعي العام السويسري هناك ايضاً «شك خلال تنفيذ الاتفاق بان يكون بلاتر تصرف بطريقة لا تخدم مصالح الفيفا منتهكاً بذلك واجباته الادارية».
واصدر مكتب المحاماة الذي يدافع عن بلاتر بياناً جاء فيه «يعرب الرئيس بلاتر عن خيبة امله لعدم اتباع لجنة الاخلاقيات لقانون الاخلاق وقانون الانضباط والتي تسمح للشخص المتهم امكانية الاستماع اليه».
وبحسب البيان فان اللجنة بنت قرارها على «تأويل خاطىء» لقرار القضاء السويسري بحق رئيس الفيفا.
وقرر فيفا عقب قرار لجنة الاخلاقيات اعفاء بلاتر من جميع مهامه، معلناً ان الكاميروني عيسى حياتو رئيس الاتحاد الافريقي، سيتولى الرئاسة بالوكالة حتى انتخاب رئيس جديد.
وحياتو هو نائب الرئيس الاكبر سناً في الفيفا، ويتولى الرئاسة مباشرة في حال اي فراغ فيها بموجب النظام الاساسي للفيفا حسب المادة 32 (6).
واكد حياتو مباشرة بعد تكليفه انه لن يترشح في الانتخابات المقبلة بقوله «سأتولى المهمة بشكل موقت فقط، ولن اترشح في الانتخابات المقررة في 26 شباط (فبراير) المقبل».

ا ف ب
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق