حوار

بول ابي راشد: لو اعتمدت خطتنا لبدأ التنفيذ

رد رئيس الحركة البيئية اللبنانية بول ابي راشد على اسئلة «الاسبوع العربي» الالكتروني حول خطة الوزير اكرم شهيب لمعالجة قضية النفايات وموقف الحركة منها.

خطة الوزير شهيب لمعالجة النفايات تصطدم بعقبات، فاين نحن اليوم خصوصاً بعد تقديم خطة من مجموعات الحراك المدني؟
الحكومة هي التي لا تجد الحل. قدمنا شروحاتنا وملاحظاتنا واقتراحاتنا، لا بل قدمنا حلاً بالنسبة الى النفايات المتكدسة وكان يمكن ان يبدأ التنفيذ منذ ايام فيما الخطة المقدمة من الحكومة تقترح منطقة على الحدود اللبنانية – السورية وهذا ليس سليماً من الناحية الامنية. كذلك اقترحت عكار، المنطقة الوحيدة لمياه شرب نظيفة. انه خيار غريب.
خطة شهيب هل ان مصيرها الفشل؟
العقبات هي في قلب الخطة ذاتها. واعتقد انه كان من الافضل ان يطبق الحل الذي اقترحناه منذ اسابيع.
على ماذا ترتكز خطتكم؟
يجب اولاً عدم ارسال الى مطمر العمروسية والكرنتينا سوى النفايات العضوية. يصار الى فرزها مرة جديدة قبل ان تنقل الى الطمر. يمكن نقل نفايات بيروت وجبل لبنان الى الاقضية الخمسة، 20000 متر مربع في كل قضاء دون الحاجة الى معامل او الات. انه حل كان يمكن ان يعالج حتى الان 60 بالمئة من النفايات. اما البقية فالاكثرية تصنع. والعشرة بالمئة التي تحتاج الى معالجة يمكن وضعها في مستوعب بانتظار الحل النهائي. وهذا يرتكز على ثلاثة عوامل: الفرز على مستوى البلديات والطمر على الدولة و10 بالمئة في المستوبعات. في 24 ساعة يمكن البدء بالتنفيذ وكان بالامكان تجنب كل هذه الازمة، خصوصاً الامطار.

ارليت قصاص

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق