دولياترئيسي

الجمعة اول عملية توزيع للاجئين بنقل المئات من ايطاليا الى السويد

اعلنت المفوضية الاوروبية الثلاثاء ان الاتحاد الاوروبي سيجري الجمعة اول عملية توزيع للاجئين بين دوله في اطار برنامج «اعادة التوزيع» المثير للجدل، وذلك عبر نقل لاجئين من ايطاليا الى السويد.

وقالت المفوضية في تغريدة على تويتر ان «اولى عمليات اعادة توزيع اللاجئين داخل الاتحاد الاوروبي ستتم الجمعة. سيتم نقل لاجئين اريتريين من ايطاليا الى السويد».
وقالت متحدثة باسم المفوضية لوكالة فرانس برس «ستكون هناك مهمة في ايطاليا الجمعة، بداية في روما حيث ستقلع طائرة من مطار روما شيامبينو صباحاً ناقلة اوائل اللاجئين الى السويد».
واوضحت ان المفوض الاوروبي لشؤون الهجرة ديمتريس افراموبولوس سيعقد مؤتمرا صحافيا مع وزير الداخلية الايطالي انجلينو الفانو لشرح الامر.
وتابعت ان زيارة ستجري بعد ذلك لجزيرة لامبيدوزا الايطالية حيث من المقرر بحلول نهاية تشرين الثاني (نوفمبر) اقامة مركز لتسجيل وفرز المهاجرين الذين يصلون الى ايطاليا.
وكانت السويد وافقت على استقبال 821 لاجئاً وصلوا منذ منتصف آب (اغسطس) الى ايطاليا و548 لاجئاً وصلوا الى اليونان في اطار برنامج «اعادة توزيع» 40 الف لاجىء داخل الاتحاد الاوروبي تم الاتفاق عليه في الرابع عشر من ايلول (سبتمبر).
وكانت دول الاتحاد الاوروبي الـ 28 وافقت على اعادة توزيع 40 الف لاجىء سوري وعراقي واريتري وصلوا الى اليونان وايطاليا.
وبعد اسبوع من ذلك تم الاتفاق على توزيع 120 الف لاجىء اخرين داخل الاتحاد الاوروبي وسط خلافات شديدة اذ عارضت دول عدة في اوروبا الشرقية هذا التوزيع وصوتت ضده.

ا ف ب

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق