حوار

عبد الرحيم مراد: كان عندنا رئيس ولم يتم حل الملفات

وجه «الاسبوع العربي» الالكتروني اسئلة الى وزير الدفاع الاسبق عبد الرحيم مراد حول زيارته الى روسيا والمواضيع التي جرى بحثها مع المسؤولين هناك وخصوصاً الازمة السورية فاجاب عليها.

قابلت في موسكو مسؤولين روساً. فما هي انطباعاتك؟
قابلنا المبعوث الخاص للرئيس الروسي الى الشرق الاوسط ميخائيل بوغدانوف وتركزت المحادثات حول الوضع في سوريا. موقف المسؤولين الروس من الحل في سوريا معروف. هم يعتقدون انه يجب محاربة الارهاب في تلك البلاد، ليس على الطريقة الاميركية، بل عبر ائتلاف اقليمي ودولي بالاتفاق مع النظام السوري، لان الرئيس السوري الذي انتخبه شعبه هو شرعي، وهو وحده يستطيع العمل. وانا اعتقد ان الاميركيين والاوروبيين اصبحوا الان مقتنعين بالحاجة الى محاربة الارهاب الذي يقرع كل الابواب، وخصوصاً بوجود ملف النازحين الذين يجتاحون اوروبا. الروس مقتنعون بان امنهم مرتبط جداً بأمن سوريا.
ولبنان في هذه الرؤية؟
لبنان لا يشكل حالياً اولوية. وحده القتال ضد الارهاب متقدم، خصوصاً في سوريا والعراق. ولكن بلا ادنى شك فان الامن في سوريا يمكن ان يكون له انعكاسات ايجابية على الوضع في لبنان.
بالاجمال كل الملفات معلقة في لبنان تنتظر الحل في سوريا: الانتخابات الرئاسية والاستحقاقات الاخرى…
كان لنا رئيس جمهورية ولم يتم حل الملفات. يجب عدم ربط كل الامور بالانتخابات الرئاسية. يجب اولاً اقرار قانون للانتخاب يقوم على النسبية، وبعد الانتخابات التشريعية، يصبح الظرف مؤاتياً لانتخاب رئيس.

ارليت قصاص

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق