معارض

«بيروت التجريبية» من الزيتونة باي الى طرابلس: ابداع ومعاصرة

لا ينتظر الفنان بزوغ الفجر وشروق الشمس ولا يتوقف عند ارتقاء القمر عرش الليل كي يبحر في سفر الابتكار. للحياة دورتها وللفنانين سعيهم الدؤوب من شواطئ بيروت الى الزمن الآتي والحياة مستمرة في واقع الابداع. ومن هذه الروح، انطلق هذا العام من عاصمة الشرق بيروت، معرض بيروت التجريبي الرابع: Beirut Experimental Art Exhibition 2015.

تحت رعاية وزير السياحة ميشال فرعون، افتتحت «جمعية الفنانين اللبنانيين للرسم والنحت» معرض «بيروت التجريبية، فن 4»  في 8 ايلول (سبتمبر) واستمر لغاية 20 منه متمدداً على اثني عشر يوماً في فضاء مفتوح على خليج سان جورج ليستقبل زواره على وقع وشوشات الموج عند غروب الشمس وحتى قدوم النجوم في الزيتونة باي.

ونقل هذا المعرض، المُكوَّن من أعمال منضوية في إطار «فن ديجيتال» و «فيديو آرت»، بشتى اقسامه وتشعباته الى جامعة المنار في مدينة طرابلس، وهي جامعة الهندسة والتصميم تتوافق مناهجها مع المنحى التجريبي لهذه التظاهرة وقد شارك طلابها بنجاح العام الماضي.
حمل المعرض التجريبي هذا العام مجموعة شابة من الفنانين الذين حققوا نجاحات التظاهرة السابقة. فالتظاهرة التجريبية تتكرر، تتسع.. فتجمع اتجاهات اغلب فنون ما بعد الحداثة ومنها: فن التجهيز Installation، التجميع واللصق Assemblage collage، فن الفيديو Video Art، الفنون الرقمية Numerique Art، فن الآداء Performance وغيرها…
وكما يقول رئيس جمعية الفنانين اللبنانيين للرسم والنحت الدكتور الياس ديب: «لم يعد الفن اليوم مومياءات في مدافن المتاحف، الفن اليوم هو نسمة حياة تدخل النفوس فتضيء قنديل الالم وتطفىء حرائق اليأس التي تشب من كل حدب وصوب».
وتابع ديب «الفن اليوم تفاعل وتواصل بين الاصيل والجميل، بين الغريب والعجيب، بين ما كان وما سوف يأتي ربما… وبعد طول انتظار… كي يبقى القرار في وطن القرار – في لبنان – دون هروب وفرار رغم انفتاح البحر في زيتونة باي على البحار، الحياة مستمرة وطاحونة النجاح تدور مع الفنانين والمشاهدين التجريبيين ومستقرة دائما في ثبات الابداع والمعاصرة في لبنان».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق