دولياتعالم

هولاند: «لا يمكننا ان نساوي بين الضحايا والجلاد» في سوريا

اعلن الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند الاثنين انه «لا يمكننا ان نساوي بين الضحايا والجلاد» في سوريا، مستبعداً الرئيس بشار الاسد من اي حل سياسي للنزاع.

وحمل هولاند من على منبر الامم المتحدة الرئيس السوري مسؤولية الفوضى في سوريا مشيراً الى «مأساة ناجمة عن تحالف الارهاب مع الديكتاتورية».
واكد ان مئات الاف اللاجئين الذي يفرون من سوريا الى اوروبا «لم يهربوا فقط من الحرب، انهم يهربون منذ اكثر من ثلاثة اعوام من نظام بشار الاسد»، مشدداً على ان «النظام نفسه لا يزال يلقي اليوم قنابل على سكان مدنيين ابرياء».
وتابع الرئيس الفرنسي ان «وجود تنظيم ارهابي (الدولة الاسلامية) يرتكب المجازر ويقتل ويغتصب ويدمر التراث الاساسي للانسانية لا يبرر نوعاً من الصفح والعفو عن النظام الذي تسبب بنشوء هذا الوضع (…) كلا».
في المقابل، تشدد روسيا وايران على وجوب بقاء النظام السوري بهدف التصدي للجهاديين على ان يشكل هذا الامر اولوية على الانتقال السياسي.
واذ تطرق الى «التحالف الواسع» الذي طالب به نظيره الروسي فلاديمير بوتين من على المنبر نفسه في وقت سابق الاثنين، اعتبر هولاند ان هذا التحالف «ممكن ومأمول به وضروري» لكنه اكد ان «هذا التحالف يجب ان يتمتع باساس واضح والا فانه لن يبصر النور ابداً».
ورأى ان الانتقال السياسي في سوريا يجب ان يفضي الى «حكومة انتقالية تتمتع بسلطات كاملة وتشمل اعضاء في الحكومة الحالية وفي المعارضة»، مضيفاً «تلك هذه القاعدة، فلنستخدمها، فلنمض قدماً».
وابدى اسفه لكون «بعض الدول تريد اشراك بشار الاسد في هذه العملية»، في اشارة الى روسيا وايران.
وقال «لا يمكننا ان نساوي بين الضحايا والجلاد. الاسد هو اصل المشكلة ولا يمكنه ان يكون جزءاً من الحل».

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق