اضواء و مشاهيرنجوم وأضواء

نجوم وقادة دول يتحدون للقضاء على الفقر

اجتمعت اسماء بارزة جداً في اوساط الموسيقى والسياسة مساء السبت في اطار حفل موسيقي في نيويورك يهدف الى التحرك من اجل القضاء على الفقر المدقع.

فامام الاف الاشخاص في حديقة سنترال بارك في نيويورك وجمهور اكبر بكثير عبر التلفزيون، سعى مهرجان «غلوبال سيتيزن فيستيفال» من خلال الترفيه الى حشد الدعم لاهداف الامم المتحدة التنموية.
وكانت بيونسي من اكبر النجوم المشاركين في الحفل الى جانب فرقة الروك المخضرمة «بيرل جام» وفرقة «كولدبلاي» والمغني البريطاني ايد شيران ومغني الراب والناشط في المجال الاجتماعي كومون فضلا عن المغني الهندي سونيدي شوبان.
وقد انهت بيونسي وصلتها الغنائية بترحيبها على المسرح بضيف غير معلن هي السيدة الاميركية الاولى ميشال اوباما التي عانقتها بحرارة.
وحثت ميشال اوباما الحضور على استخدام وسائل التواصل الاجتماعي من اجل شن حملة باسم 62 مليون فتاة في العالم لا يذهبن الى المدرسة.
واكدت زوجة الرئيس الاميركي «هن يستحقن الفرص نفسها للحصول على تعليم مثل ابنتي وبناتكم وكل اولادنا».
واضافت «منحهن هذه الفرصة هو في قلب عملنا لوضع حد للفقر العالمي».
والجمعة اقرت الامم المتحدة هدفاً بوضع حد للفقر المدقع بحلول العام 2030 من خلال التركيز خصوصاً على اتاحة فرص اكبر للفتيات وهو استثمار سيكون له تبعات ايجابية على مستقبل العائلات.
وتقدر الامم المتحدة كلفة تحقيق اهداف التنمية المستدامة بحوالي خمسة الاف مليار دولار سنوياً.
واعرب نائب الرئيس الاميركي جو بايدن الذي حل ضيفاً مفاجئاً ايضاً على الحفل عن تفاؤله بان هذا الهدف هو في متناول المواطنين ان هم رصوا صفوفهم.
وحضر الحفل ايضاً رؤساء وزراء لوكسمبورغ ومالطا والنروج والسويد تعبيراً عن دعمهم فيما ظهر الرئيس الاميركي باراك اوباما ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون عبر شريط فيديو.
وقالت رئيسة وزراء النروج أرنا سولبيرغ وبلادها من اكبر الاطراف المانحة، ان المهرجان يجب ان يشكل حافزاً «لزيادة كبيرة في تمويل التعليم».
ودعت العالم الى ضمان ان يذهب الاطفال الى المدرسة لمدة 12 عاماً مع تسع سنوات الزامية.
واكدت «لدينا القدرة على تحويل احلام ملايين الاطفال الى حقيقة فلنبدأ الان».
وزخر المهرجان بكم من المفاجآت.
فقد استدعت فرقة «بيرل جام» الى المسرح مجدداً المغنية بيونسي لاداء اغنية بوب مارلي الشهيرة «ريدمشن سونغ» التي ترافقت مع شريط فيديو يظهر بطل مكافحة نظام الفصل العنصري في جنوب افريقيا نلسون مانديلا وهو يدعو الى مكافحة الفقر.
وادت بيونسي ايضاً الى جانب اغاني البوب التي تشتهر بها، مع ايد شيران اغنية «درانك إن لاف» التي تؤديها عادة مع زوجها «جاي زي».
وانضمت مغنية البوب اريانا غراندي الى فرقة «كولدبلاي» البريطانية ايضاً لتأدية اغنية فيما ظهر ستينغ على المسرح فجأة ليؤدي اغنيته الشهيرة «ايفري بريث يو تايك» مع مغني الراب كومون.
وتولت ملالا يوسفزاي اصغر فائزة بجائزة نوبل للسلام في العالم الكلام بين وصلتين غنائيتين قائلة ان العالم لا يفتقر الى المال.
وقالت الشابة الباكستانية البالغة 18 عاماً والتي نجت من محاولة اغتيال دبرتها حركة طالبان ضدها العام 2012 لانها كانت تناضل من اجل حق الفتيات بالتعلم «لدينا مليارات الدولارات لا بل اكثر الا انها تخصص للتسلح وهي امور غير مفيدة للمجتمع. فالكتاب والقلم يمكنهما ان يغيرا حياة طفل وليس السلاح».
وحث النجم الهوليوودي ليوناردو دي كابريو العالم الى التوصل الى اتفاق حول التغير المناخي محذراً من ان الاحترار المناخي والكوارث قد تفاقم من حالة الفقر.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق