دولياترئيسي

مجموعة الاتصال حول سوريا تجتمع في اكتوبر بمشاركة واشنطن وموسكو ودول المنطقة

اعلنت وزارة الخارجية الروسية الاثنين ان «اللاعبين الرئيسين» في النزاع السوري كالولايات المتحدة وروسيا والسعودية وايران وتركيا ومصر سيجتمعون في تشرين الاول (اكتوبر).

وبينما ينتظر ان يكشف الرئيس الروسي في الامم المتحدة النقاب عن خطته حول سوريا، قال نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف «سيتم تشكيل اربع مجموعات عمل في جنيف كما ان لقاء مجموعة الاتصال التي تضم اللاعبين الرئيسيين سيكون الشهر المقبل على ما اعتقد بعد انتهاء اعمال الجمعية العامة للامم المتحدة».
واضاف ان واشنطن وموسكو والرياض وطهران وانقرة والقاهرة سترسل ممثلين عنها، معرباً عن الامل في عقد لقاء لمجموعة الاتصال «في اقرب وقت ممكن».
واكد بوغدانوف «لم يحسم مستوى التمثيل حتى الان. اعتقد ان العمل يمكن ان يكون على مستويات عدة، الخبراء ونواب وزراء او الوزراء انفسهم، اذا لزم الامر».
ومن المفترض ان يشارك وسيط الامم المتحدة ستافان دي ميستورا في هذا الاجتماع، بعد ان اجتمع بالفعل الشهر الحالي مع رؤساء اربع مجموعات عمل محددة المواضيع شكلتها الامم المتحدة لاعادة اطلاق المفاوضات بين السوريين.
وفرق العمل الاربع هذه تشكل اساس المقاربة الجديدة التي اقترحها دي ميستورا اواخر حزيران (يونيو) لاحلال السلام في سوريا، في حين فشل مؤتمراً جنيف في انهاء النزاع.
وهيمن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشكل كبير على مجرى الاحداث في سوريا مقترحاً تحالفاً مع دول في المنطقة، كما قرر في الوقت ذاته وبشكل ملحوظ زيادة الوجود العسكري الروسي في سوريا، وفقاً للولايات المتحدة.
وقرر البيت الابيض الذي فوجىء بالهجوم الدبلوماسي الروسي، لعب ورقة الحوار مع الرئيس الروسي الذي سيلتقي اوباما مساء الاثنين بعد أكثر من سنتين على اخر اجتماع بينهما.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق