صحة

أشهر من الاستعدادات الصحية تفعّل مع بداية موسم الحج

مع وصول حوالي مليوني مسلم من 184 دولة إلى مكة المكرمة، في المملكة العربية السعودية، لأداء مناسك الحج لهذا العام، تكتمل أيضاً وتفعّل أشهر من الاستعدادات للتعامل مع القضايا الصحية للحجيج.

على مدى ستة أشهرعملت منظمة الصحة العالمية مع وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية لتأمين القدرة على التصدي للمشكلات الصحية التي يمكن أن تظهر بين أية تجمعات بشرية.
وبهذه المناسبة يقول الدكتور علاء الدين العلوان، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط: «مع تجمع هذه الأعداد الغفيرة من كبار السن في وقت واحد، فإن زيادة المشكلات الصحية المحتملة هي أمور متوقعة دائماً». ويضيف قائلاً: “ولابد للخدمات الصحية المحلية من تنسيق جهودها تنسيقاً جيداً خلال هذه الفترة، للقيام بمهامها سواء في منع انتشار العدوى بالأمراض، أو معالجة الإصابات أو توفير الرعاية للمصابين بالأمراض المزمنة  التي ترتبط عادة بالتقدم في العمر».
وتقول وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية إنه بالإضافة إلى الموظفين الدائمين في منطقة مكة حيث توجد منطقة منى ومكة المكرمة، تم الدفع بعدد 25 ألف من المهنيين الطبيين الإضافيين، وفتح ثمانية مستشفيات موسمية لا تفتح أبوابها إلا خلال هذا الوقت من العام.
وأوضح وزير الصحة السعودي خالد الفالح، أن هذه المستشفيات مزودة بغرف للعمليات الجراحية ووحدات للعناية المركزة على أعلى مستوى. وأضاف قائلاً: «نحن ندرك أن المخاوف تنتاب الكثيرين من البيئة الصحية هذه الأيام بما في ذلك فيروس كورونا المسبِّب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (MERS-COV)، ومع ذلك، فمنذ بداية ظهور هذه المتلازمة في عام 2012، لم تقع حالة واحدة بين الحجاج، ونحن نهدف إلى الحفاظ على هذا الوضع».
وفضلاً عن زيادة أعداد العاملين في مجال الصحة والمنشآت الصحية في أماكن التجمعات، تطلب الحكومة السعودية احتياطات صحية معينة من جميع الحجاج. وتشمل تلك الاحتياطات التحصين ضد بعض الأمراض مثل الأنفلونزا الموسمية، والتهاب السحايا بالمكورات السحائية، وشلل الأطفال والحمى الصفراء .كما ينصح المسؤولون الصحيون الناس باتباع ممارسات النظافة الشخصية التي تتضمن:
– غسل اليدين بالماء والصابون أو المطهر، وخصوصاً بعد السعال والعطس.
– استخدام مناديل عند السعال أو العطس والتخلص منها في سلة النفايات.
– تجنب الاتصال المباشر مع العينين والأنف والفم إذ أنها أيسر الطرق لنشر العدوى.
ويذكر ان هذا هو العام السادس الذي تدعم فيه منظمة الصحة العالمية جهود الحكومة السعودية في الاستعدادات الصحية لموسم الحج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق