رئيسيسياسة عربية

الحوثيون «يطلقون سراح أميركيين وبريطاني» بعد وساطة عمانية

أطلق المسلحون الحوثيون سراح أميركيين اثنين وبريطاني كانوا محتجزين لديهم، وفقاً لما ذكرته تقارير صحفية ومصادر أمنية يمنية.

ونقلت صحيفة واشنطن بوست الأميركية عن مسؤولين أميركيين قولهم إن إطلاق سراح المحتجزين كان ثمرة وساطة من جانب مسؤولين عمانيين.
وحسب المسؤولين الأميركيين، نقُل الأجانب الثلاثة إلى مطار صنعاء في العاصمة اليمنية التي يسيطر عليها الحوثيون.
وقالت واشنطن بوست إنهم نقلوا لاحقاً إلى العاصمة العمانية مسقط.
ولم تتوفر معلومات بشأن أسباب احتجاز الحوثيين للأميركيين والبريطاني.
وكانت تقارير سابقة قد أشارت إلى أنه سيُطلق سراح أميركي ثالث.
وأفاد مصدر أمني يمني في مطار صنعاء الدولي لبي بي سي بأن ممثلين عن مكتب الأمم المتحدة بصنعاء ولجنة الصليب الأحمر وسفارة سلطنة عمان وسبعة من قيادات الحركة الحوثية كانوا بصحبة الأجانب المطلق سراحهم.
وتكثر أعمال خطف الأجانب الذين قل عددهم في اليمن خصوصاً بعد تصاعد الحرب الأهلية في البلاد عقب بدء تحالف عسكري حملة جوية وبرية ضد الحوثيين وحلفائهم في اليمن.
ومن المنتظر أن يجري وفد الحوثيين وفقاً للمصدر مشاورات سياسية في سلطنة عمان حول فرص التوصل لاتفاق سياسي ينهي الحرب الدائرة في اليمن ووقف العمليات العسكرية لقوات التحالف في اليمن، كما سيسلمون وفقاً للمصدر الأمني بشكل رسمي الرهائن إلى سفراء بلدانهم في سلطنة عمان.
وقتل 11 شخصاً، منهم سجناء، في غارة شنها يوم الأحد طيران التحالف على مقر أمني وسط اليمن حسبما افاد شهود ومسؤولون صحيون.
ونقلت وكالة فرانس برس للأنباء عن هذه المصادر قولها إن غارة أولى على المقر الواقع في محافظة إب لم تسفر عن سقوط ضحايا، ولكن غارة ثانية وقعت عندما كان حرس المقر يقومون بنقل نحو 300 سجين منه وتسببت في مقتل الأشخاص الـ 11.
وأصيب في الغارة 50 شخصاً بجروح.
على صعيد آخر، نفى التحالف ان تكون طائراته الحربية قد قصفت مسكن السفير العماني في صنعاء ودعا لتحقيق في الحادث، حسبما أورد الاعلام السعودي يوم الأحد.
وكانت وزارة الخارجية العمانية قد استدعت السفير السعودي في مسقط يوم أمس السبت وسلمته رسالة احتجاج حول الغارة التي قالت وكالة الانباء العمانية الرسمية إنها استهدفت مسكن السفير العماني لدى اليمن.
وقال العميد أحمد العسيري الناطق باسم التحالف إن الغارات الجوية التي وقعت السبت على صنعاء استهدفت مقر وزارة الداخلية اليمنية وليس مسكن السفير العماني، حسبما اوردت صحيفة الشرق الأوسط السعودية التي اضافت أن الوزارة قد حولها الحوثيون الى مركز لعملياتهم.
ونقلت الصحيفة عن الناطق قوله إن التحالف يرحب باجراء تحقيق في الحادث، والمح الى ان مسكن السفير ربما اصيب بقذيفة هاون اطلقها الحوثيون.

«تعذيب»
من جانب آخر، اتهمت نقابة الصحفيين اليمنيين الحوثيين بتعذيب تسعة من الصحفيين المختطفين لديهم منذ ثلاثة أشهر.
وأكدت النقابة في بيان لها وجود معلومات مؤكدة لديها بتعرض تسعة صحفيين مختطفين لدى الحوثيين منذ ثلاثة أشهر لما وصفته بـ «التعذيب الجسدي والنفسي والمعاملة غير إلانسانية والمهينة» على حد تعبيرها.
ونفى الحوثيون في بيانات صادرة عنهم في وقت سابق تورطهم بتعذيب صحفيين أو وجود سياسة ممنهجة لديهم لاستهداف الصحفيين لكنهم أقروا باعتقال من وصفوهم بـ «الصحفيين العملاء» ويتهمونهم بتقديم دعم إعلامي واستخباراتي للتحالف.

بي بي سي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق