أبرز الأخبارسياسة عربية

مجلس الامن يدعو للحفاظ على الوضع القائم في المسجد الاقصى

اكد رئيس وزراء اسرائيل بنيامين نتانياهو مساء الخميس للامين العام للامم المتحدة بان كي مون ان اسرائيل مصممة على فرض الالتزام «الصارم» بالوضع القائم في المسجد الاقصى.

وشهد هذا الموقع المقدس مواجهات عنيفة استمرت ثلاثة ايام بين شرطيين اسرائيليين ومحتجين فلسطينيين وذلك اثر دخول يهود باحة المسجد لاحياء بداية السنة العبرية.
ويخشى الفلسطينيون من محاولة اسرائيل تغيير الوضع القائم في المسجد منذ حرب 1967 والذي يسمح بمقتضاه للمسلمين بدخول المسجد الاقصى في اي وقت في حين لا يسمح لليهود الا في اوقات محددة ودون الصلاة فيه.
وجاء في بيان لاجهزة نتانياهو «ان رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو قال ان اسرائيل تتصدى للعنف في جبل الهيكل (التسمية اليهودية للمسجد الاقصى) وتحافظ بصرامة على الوضع القائم».
وتحتل اسرائيل القدس الشرقية منذ 1967 والتي تشهد منذ اشهر اعمال عنف بين فلسطينيين واسرائيليين.
وقالت متحدثة باسم الشرطة مساء الخميس انه لن يسمح الا للرجال الذين تزيد اعمارهم عن 40 عاماً بدخول المسجد لصلاة الجمعة وانه سيتم نشر تعزيزات امنية في المدينة.
ودعا مجلس الامن الدولي الخميس الى الهدوء والحفاظ على الوضع القائم في المسجد الاقصى. وفي بيان بالاجماع، اعرب الاعضاء الـ 15 عن «قلقهم العميق حيال تصاعد التوتر في القدس». ودعوا الى «ضبط النفس والامتناع عن القيام باعمال او القاء خطب استفزازية والابقاء على الوضع القائم التاريخي (في المسجد) قولاً وفعلاً».
وطالبوا بـ «احترام القوانين الدولية وحقوق الانسان» وحضوا «جميع الاطراف على التعاون من اجل تهدئة التوترات وعدم التشجيع على العنف في الاماكن المقدسة بالقدس».

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق