حوار

رشيد درباس: ثلاث نقاط لحل مشكلة اللاجئين

تحدث وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس الى «الاسبوع العربي» الالكتروني عن قضية اللاجئين وكيف يمكن للبنان ان يستفيد من الموقف الاوروبي الايجابي المؤيد لاستقبال لاجئين.

كيف يمكن للبنان ان يستفيد من المواقف الاوروبية المؤيدة لاستقبال لاجئين؟
الدول الاوروبية تتوقع ان تستقبل 120 الف لاجىء سوري، بينما تستقبل مختلف المناطق اللبنانية عدداً اكبر بكثير. فمثلاً هناك اكثر من 80 الف لاجىء في عرسال، ومثلها في بر الياس وفي قب الياس وفي عكار. الاوروبيون تحركوا لانهم يخشون تدفقاً عشوائياً غير مضبوط للاجئين. انهم يحاولون معالجة هذا الوضع قبل فوات الاوان.
ما هي افضل وسيلة لحل هذه المشكلة؟
لبنان طلب، مرات عدة ايجاد حل جذري لهذه المشكلة التي تشغله، بقدر ما تشغل الدول المجاورة للاسف لم نتلق اي مساعدة فعلية. لا بد من ان ينكب العالم على ثلاث نقاط اساسية: وضع حد للنزاع في سوريا الامر الذي لم يتحقق حتى الان، باعتبار ان معظم الدول كانت اما متفرجة او متورطة في الازمة السورية. ثم يجب تأمين منطقة آمنة في سوريا لنقل اللاجئين السوريين المقيمين في لبنان اليها. واخيراً القيام باستثمارات في الدول التي تستقبل اللاجئين السوريين، لمساعدتها وتأمين حاجاتها. للاسف ان لبنان يدفع ثمناً باهظاً على الصعيد الاجتماعي والانساني والصحي من وجود اللاجئين السوريين دون مساعدة فعالة.
بالانتظار ماذا يستطيع لبنان ان يفعل؟
لبنان بحاجة قبل كل شيء الى ان يتوحد وان يعتمد سياسة تخدم مصالحه. ويأمل العالم كله ان يتمكن من الحفاظ على امنه في محيط اقليمي مشتعل. ولكن يجب ان يدرك المسؤولون خطورة الوضع.

ارليت قصاص

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق