سياسة عربية

دول مجلس التعاون الخليجي تدعو المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته بشأن اللاجئين

دعت دول مجلس التعاون الخليجي الثلاثاء المجتمع الدولي «الى تحمل مسؤولياته بدعم اللاجئين من سوريا» الذين يحاولون اللجوء الى اوروبا باعداد كبيرة، وذلك ردا على الاتهامات لهذه الدول بعدم المشاركة في استقبال هؤلاء اللاجئين.
وجاءت هذه الدعوة في ختام اجتماع عقد في الرياض لوزراء خارجية الدول الست في مجلس التعاون الخليجي.
وجاء في البيان الختامي الذي صدر عن الاجتماع الذي عقد في الرياض ان «المجلس الوزاري يدعو المجتمع الدولي الى تحمل مسؤولياته بدعم اللاجئين من سوريا، ونوه بالجهود والمساعدات التي تقدمها دول المجلس لتخفيف المعاناة الإنسانية للنازحين واللاجئين من الشعب السوري الشقيق جراء ما يتعرض له من تدمير وتهجير من قبل نظام بشار الأسد».
واضاف البيان ان الوزراء يؤكدون انه «تمت معاملة الأشقاء السوريين كمقيمين في دول المجلس، يتمتعون بجميع حقوق الرعاية الصحية المجانية والتعليم والعمل وفقاً لنظام الإقامة المعمول به في دول المجلس».
كما نوه البيان بـ «الدور الريادي وبالدعم المادي والعيني الذي قدمته دول المجلس للأشقاء السوريين اللاجئين في الأردن ولبنان وغيرهما، بالتنسيق مع حكومات الدول المضيفة لهم أو عن طريق منظمات الإغاثة الإنسانية الدولية».
وأكد البيان على «الحل السياسي للأزمة السورية والمرتكز على بيان جنيف-1 (حزيران/يونيو 2012) ، ومن دون أية تدخلات خارجية، مشدداً على ضرورة خروج المقاتلين الأجانب كافة من سوريا».
وتدفق نحو نصف مليون شخص باتجاه القارة الاوروبية عبر اليونان وايطاليا بشكل خاص منذ مطلع السنة الحالية غالبيتهم من سوريا.

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق