دولياترئيسي

كاليفورنيا تعلن حالة الطوارىء… والسبب حرائق هائلة!

اعلنت حالة الطوارىء الاحد في شمال ولاية كاليفورنيا حيث يواصل نحو 5500 رجل اطفاء مكافحة حرائق هائلة اجبرت الالاف على الفرار.

وقال الناطق باسم ادارة الاطفاء دانيال برلنت في تغريدة على تويتر ليل الاحد الاثنين ان «هناك معلومات تتحدث عن سقوط ضحية ومسؤول المنطقة اكد ذلك».
وكان حاكم الولاية جيري براون اعلن حالة الطوارىء في منطقتي ليك ونابا اللتين تشتهران بحقول الكروم والواقعتين في شمال سان فرانسيسكو بسبب حريق هائل. واغلقت كل المدارس الاثنين في المنطقتين.
وقال برلنت على حسابه على تويتر ان «الاضرار في المنشآت تقدر بمئات المنازل والمباني» في هذا الحريق وباكثر من مئتين في حريق كبير آخر بالقرب من سان اندرياس شرق سان فرانسيسكو.
وكتبت السناتورة بربارا بوكسر في تغريدة ان «قلبي مع الذين خسروا منزلهم او شركتهم في الحرائق المدمرة في كاليفورنيا».
واتى الحريقان الكبيران على 46 الفاً و500 هكتار. ودمرا طرقاً سريعة وبنى تحتية اساسية اخرى او تسببا في اغلاقها.
وقال دانيال برلنت لوكالة فرانس برس ان اكثر من 242 الف هكتار من الاراضي دمرت منذ بداية العام. وفتح الصليب الاحمر ملاجىء للذين خسروا بيوتهم، كما ذكر الناطق باسم ادارة الاطفاء في كاليفورنيا.
وتابع ان حوالى 6400 منزل ما زالت مهددة بهذه الحرائق لكنه اشار في الوقت نفسه الى ان بعض اوامر الاخلاء في شرق كاليفورنيا رفعت.
واصيب اربعة من رجال الاطفاء بحروق من الدرجة الثانية في نهاية الاسبوع في كاليفورنيا ونقلوا الى المستشفى حيث وصفت حالتهم بالمستقرة.
وصرحت الناطقة باسم الادارة الفدرالية للغابات جينيفر جونز ان 13 رجل اطفاء لقوا مصرعهم منذ بداية العام في الولايات المتحدة.
وتسجل اعنف الحرائق في كاليفورنيا في ايلول (سبتمبر) عادة عندما تبلغ درجات الحرارة ذروتها.
وسجلت حالياً ثمانية حرائق في واشنطن وثلاثة في ولاية اوريغون وعشرة حرائق في ولاية واشنطن (غرب) التي تشهد اسوأ سنة لها في هذا المجال.
ويقوم حوالي سبعين رجل اطفاء قدموا من استراليا ونيوزيلندا بمساعدة فرق الاغاثة الاميركية في غرب البلاد.
وتفاقم الوضع بسبب موجة جفاف قياسية مستمرة منذ اربع سنوات.
وقال مدير ادارة الطوارىء في كاليفورنيا مارك غيلاردوتشي حسبما ورد في تغريدة للفرق التابعة له ان سرعة انتشار النيران «باتت اكبر» مما كانت عليه قبل ثلاثين عاما.
ويقوم حوالي عشرين الف رجل اطفاء في جميع انحاء البلاد بمكافحة 33 حريقاً كبيراً خصوصاً في ولايات ايداهو (شمال غرب) ومونتانا (شمال غرب) ووايومينغ (شمال) واوتا (غرب).
ويمكن ان يكون 2015 احد اسوأ الاعوام في تاريخ الولايات المتحدة من حيث المساحات التي احترقت والنفقات التي خصصت لاحتواء الحرائق.
وعبر وزير الزراعة توم فيلساك مؤخراً عن اسفه لموسم الحرائق «المأساوي».
وانفقت الدولة الفدرالية خلال العام الجاري 1،31 مليار دولار حتى الآن لمكافحة الحرائق، في مبلغ لا يشمل الاموال التي خصصتها الوكالات المحلية، كما قالت جونز.
ويعود الرقم القياسي الى العام 2002 الذي شهد انفاق 1،65 مليار دولار لمكافحة الحرائق.
واحترق اكثر من 36 الف كيلومتر مربع في الولايات المتحدة منذ بداية العام الجاري. وفي 2006 سجل رقم قياسي في هذا المجال بلغ 40 الف كيلومتر مربع.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق