سينما

مهرجان تورونتو السينمائي يطلق فعاليات دورته الاربعين

افتتحت الدورة الأربعون من مهرجان تورونتو السينمائي الخميس بفيلم «ديموليشن» لجان مارك فاليه من بطولة ناومي واتس وجايك غيلنهال.

ويروي هذا الفيلم قصة ديفيس ميتشل (جايك غيلنهال) وهو مسؤول ناجح في مصرف استثماري يغرق في دوامة اليأس بعد وفاة زوجته لكنه يتغلب على يأسه إثر تعرفه على امرأة تؤدي دورها ناومي واتس.
وجان مارك فاليه الذي أخرج الفيلم الضارب «دالاس بايرز كلوب» هو من الشخصيات التي تشارك باستمرار في مهرجان تورونتو السينمائي. فهو شارك فيه للمرة الاولى سنة 2006 مع فيلم «كرايزي» وحضر العام الماضي للترويج لفيلم «وايلد» مع ريز ويذرسبون.
وقد حقق فيلمه «دالاس بايرز كلوب» نجاحاً كبيراً، خصوصاً مع فوز بطله ماثيو ماكونوهي بـ «أوسكار» أفضل ممثل سنة 2014 وجاريد ليتو بـ «أوسكار» أفضل ممثل في دور ثانوي.
وتؤدي ناومي واتس فيلماً آخر يعرض في المهرجان هو «أباوت راي» عن كفاح مراهقة لتصبح ذكراً من بطولة سوزان سراندون وايل فانينغ.
ومن النجوم الآخرين المنتظرين في المهرجان، مات ديمون وجيسيكا تشاستاين لفيلم «ذي مارشين» آخر أفلام ريدلي سكوت الذي يروي قصة رائد فضاء علق في كوكب المريخ إثر عملية إجلاء طارئة للرواد استبعد منها إذ ظن أنه ميت.
أما جوليان مور التي فازت هذا العام بـ «أوسكار» أفضل ممثلة، فهي ستحضر المهرجان لتقديم فيلم «فريهلد» الذي تؤدي فيه دور شرطية مصابة بالسرطان تسعى إلى ضمان حقوق شريكتها (إيلين بايج). وهي تؤدي أيضاً بطولة «ماغيز بلان» لريبيكا ميلر.
وبعد مهرجان البندقية، سيقصد النجم جوني ديب تورونتو لعرض فيلم «بلاك ماس» الذي يؤدي فيه دور زعيم عصابة معروفة في بوسطن.
وسيقدم في إطار المهرجان الممتد على 10 أيام حوالي 400 فيلم من 71 بلداً.
ولا يتضمن مهرجان تورونتو السينمائي أي مسابقة رسمية وتمنح فيه جائزة الجمهور وهو يعد مقياساً جيداً لموسم جوائز «أوسكار» حيث غالباً ما تكرم الأفلام الرئيسية المعروضة فيه.
ففيلم «12 ييرز إيه سلايف» لستيف ماكوين نال قبل سنتين جائزة الجهمور وهو حصل في ما بعد على ثلاث جوائز «أوسكار»، من بينها أفضل فيلم.
كما أن المهرجان يستقطب موزعين ومنتجين من أنحاء العالم أجمع يقصدونه على أمل غزو السوق الأميركية.
وقالت إيزابيل جوردانو المديرة العامة لهيئة «أونيفرانس» التي تعنى بالترويج للإنتاجات السينمائية الفرنسية في العالم أن «تورونتو سوق مهمة جداً تزداد أهمية».
واضافت لوكالة فرانس برس «تتجلى أبرز صيحات العام في هذا المهرجان وتعرض الأفلام التي من المتوقع أن تلقى نجاحاً في أسواق أخرى».
وأطلق مهرجان تورونتو السينمائي في العام 1976 وكانت بداياته متواضعة لكنه أصبح اليوم أهم مهرجان سينمائي في أميركا الشمالية. وتوسع برنامجه من 80 فيلماً عرضت بداية في خمس صالات إلى مئات الأفلام في ملتقى لا يفوته قطاع السينما برمته.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق