سينما

مهرجان تورنتو السينمائي ينطلق بفيلم للأميركي جيك جيلنهال

يبدأ مهرجان تورنتو السينمائي الدولي اليوم الخميس بعرض فيلم للممثل الأميركي جيك جيلنهال عن مصرفي حزين فيما يقدم على مدى أيامه المقبلة أفلاماً موضوعية بشأن المتحولين جنسياً وحقوق المثليين ضمن الأفلام التي تأمل عادة في الترشح للأوسكار.

ويوم الخميس بعد مرور 40 عاماً على انطلاقه، أصبح المهرجان الذي يقام على مدى 10 أيام منصة إطلاق لموسم جوائز هوليوود مثل أفلام (12 عاماً من العبودية) و(خطاب الملك) و(المليونير المتشرد) التي حازت جميعها ثناء نقدياً في المهرجان قبل فوزها بجائزة أوسكار أفضل فيلم.
ويبدأ المهرجان مساء يوم الخميس بالعرض الأول عالميا لفيلم (ديموليشن) بطولة جيلنهال وناعومي واتس.
ويتناول الفيلم – الذي أخرجه الكندي جان مارك فاليه – قصة مستثمر مصرفي ناجح تتفكك حياته بعد وفاة زوجته. وتساعده علاقة محتملة مع موظفة بشركة لبيع الماكينات تؤدي دورها واتس على اعادة بناء حياته.
ونال فاليه اشادة من قبل عن فيلميه (دالاس بايرز كلوب) و(وايلد).
ويعرض المهرجان الذي يستمر من 10 إلى 20 ايلول (سبتمبر) نحو 300 فيلم روائي من أكثر من 70 دولة.
ومن بين الأفكار الملاحظة المطروحة في أفلام هذه الدورة المعارك السياسية والقانونية التي دارت من أجل حقوق المثليين والتي يتناولها فيلمان من أبرز الأفلام المشاركة بالمهرجان.
ويقدم المخرج رونالد اميريتش فيلم (ستون وول) عن أحداث شغب 1969 التي أصبحت حدثاً مشهوداً في حركة الدفاع عن حقوق المثليين بأميركا الشمالية.
كما يقدم فيلم (فري هيلد) بطولة إلن بيج وجوليان مور قصة حقيقية عن امرأة تصارع السرطان وتخوض معركة قانونية لجعل شريكتها المثلية هي المستفيدة من معاشها بعد وفاتها.
ويشهد المهرجان العرض الأول لفيلم (أبوت راي) بطولة إيل فانينغ التي تقوم بدور مراهقة أثار قرارها التحول من أنثى إلى ذكر غضب عائلتها.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق