متفرقات

انخفاض هائل في معدل وفيات الأطفال حول العالم

لا تزال معدلات وفاة الأطفال في الدول الأقل دخلاً أعلى كثيراً من نظيرتها في الدول الغنية

تشير بيانات عدد من المنظمات الدولية إلى انخفاض هائل في معدل وفيات الأطفال تحت الخمس أعوام حول العالم.

وتشير احصاءات منظمة الصحة العالمية ومنظمة الطفولة التابعة للأمم المتحدة (يونيسيف) إلى انخفاض معدل وفيات الأطفال إلى أكثر من النصف خلال الـ 25 عاماً الأخيرة.
لكن هذه الأرقام لا تزال أقل مما كانت الأمم المتحدة تستهدفه وهو خفض أعداد الوفيات بمعدل الثلثين بحلول العام الحالي 2015.
ومن المتوقع أن ينخفض عدد وفيات الأطفال للمرة الأولى من 12،7 مليون عام 1990 إلى 5،9 مليون خلال العام الحالي.
لكن وكالات الاغاثة تقول إنه لا يزال هناك الكثير من التحديات التي تواجه الدول الأقل دخلا في منطقة جنوب الصحراء في افريقيا.
وعلى الرغم من ذلك الانخفاض الكبير في معدلات وفيات الأطفال، تشير أرقام منظمة اليونيسيف ومنظمة الصحة العالمية والبنك الدولي و ادارة الأمم المتحدة للسكان إلى وفاة 16000 طفل يومياً ممن تقل أعمارهم عن خمس سنوات حول العالم.
وتشير الأرقام إلى أن نحو نصف وفيات الأطفال تحت 5 سنوات تحدث خلال الأسابيع الأربعة الأولى بعد الولادة، بينما يموت نحو مليون طفل حول العالم في اليوم الأول لولادتهم.
وتقول فلافيا بسترو، مساعدة المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، إنه «لتحقيق المزيد من النجاح في هذا الأمر فلا بد من التركيز على الوفيات التي تحدث عقب الولادة».
وتقول بسترو إن الأمر يتطلب التنبه إلى الوفيات التي تحدث بسبب الاختناق أو حالات وجود بكتيريا ضارة في انسجة الجسم التي قد تحدث بعد الولادة sepsis. وأضافت بسترو إنه يجب تشجيع الرضاعة الطبيعية والتطعيم المبكر ضد الأمراض لزيادة مناعة الأطفال.

بي بي سي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق