دولياترئيسي

هبوط طائرات عسكرية روسية في سوريا و«شكوك» حول إقامة قاعدة جوية متقدمة

هبطت ثلاث طائرات روسية، في الفترة الأخيرة، في مطار بمحافظة اللاذقية، بينها طائرتا شحن عملاقتان من طراز أنتونوف 124 كوندور، وفق ما أكد مسؤولون أميركيون.

أعلن مسؤولون أميركيون الثلاثاء، أن ثلاث طائرات عسكرية روسية على الأقل هبطت في سوريا في الأيام الأخيرة، وأن الروس أنشأوا مباني مؤقتة وتجهيزات مطار ما يؤشر إلى إقامة روسيا قاعدة عسكرية جوية في سوريا.
وأشار المسؤولون طالبين عدم ذكر أسمائهم أن اثنتين من هذه الطائرات هما طائرتا شحن عملاقتان من طراز أنتونوف 124 كوندور، أما الثالثة فهي طائرة لنقل الأفراد. وأوضح أحدهم أن الطائرات هبطت في مطار بمحافظة اللاذقية (شمال غرب) التي تعتبر أحد معاقل الرئيس بشار الأسد.
ولفت هذا المسؤول إلى أن الروس أنشأوا في هذه المنطقة مباني مؤقتة يمكنها إيواء «مئات الأشخاص» إضافة إلى تجهيزات مطار. مضيفاً أن «كل هذا يؤشر إلى إقامة قاعدة جوية متقدمة»، لافتاً إلى أن «لا معلومات» عن وجود أسلحة روسية في المكان.
ويذكر أن البيت الأبيض كان حذر في وقت سابق الثلاثاء من أن التعزيزات العسكرية الروسية في سوريا قد تشعل «مواجهة» مع القوات التي تقودها الولايات المتحدة لتوجيه ضربات جوية ضد تنظيم «الدولة الإسلامية».
وكان وزير الخارجية جون كيري أجرى السبت اتصالاً بنظيره الروسي سيرغي لافروف لإبلاغه «قلق الولايات المتحدة» حيال تعزيزات عسكرية روسية محتملة في سوريا.
كما أكدت وزارة الخارجية الروسية الاثنين أن موسكو لم تخف يوماً دعمها للنظام السوري بالأسلحة والمدربين.
وقالت الناطقة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا إن لافروف أكد في الاتصال الهاتفي مع كيري أن «الجانب الروسي لم يخف يوماً تسليم معدات عسكرية إلى السلطات السورية لمكافحة الإرهاب».

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق