سياسة عربية

خالد مشعل يدعو الى تأجيل اجتماع المجلس الوطني

دعا خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس الفلسطينية الاثنين الى «الوحدة الوطنية» كما دعا الى تأجيل اجتماع المجلس الوطني الفلسطيني الذي يعقد لاول مرة منذ 20 عاماً الى حين التوصل الى اتفاق.

ودعا مشعل من مدينة الدوحة حيث يعيش في المنفى، الى موقف موحد بين قادة حركتي حماس وفتح.
وصرح في مؤتمر صحافي «جسمنا الفلسطيني مثقل بالانقسام والخلاف وغياب البوصلة والمؤسسات الجامعة ولا بد من مبادرة للامام للخروج من الانقسام وليس تعميقه».
واضاف متسائلاً «هل يعقل ان تغيب حماس والجهاد الفصيلان الكبيران اللذان يمثلان الجزء الاكبر من برنامج المقاومة ؟».
واكد ان القضية الفلسطينية «اكبر من حماس وفتح».
ومن المقرر ان ينعقد اجتماع المجلس الوطني الفلسطيني يومي 14 و15 ايلول (سبتمبر) الجاري.
ودعا مشعل الى تأجيل الاجتماع وقال «حملنا (صائب) عريقات رسالة الى (محمود عباس) ابو مازن بتأجيل انعقاد المجلس الوطني الفلسطيني لانه يعمق الانقسام ويخالف ما اتفقنا عليه، والبديل رؤية وطنية نشترك فيها جميعاً».
وكان مشعل التقى في الدوحة الخميس المفاوض الفلسطيني صائب عريقات وبحث معه الاجتماع المقرر للمجلس الوطني.
ودعا مشعل في المؤتمر الصحافي الاثنين المجلس التشريعي «للانعقاد ومزاولة اعماله حسب ما تم الاتفاق عليه وتشكيل حكومة وحدة وطنية تدير شؤون الوطن وذلك بروح من التوافق والشراكة الى حين اجراء انتخابات حرة ونزيهة في كل مؤسساتنا السياسية في اقرب فرصة يتم التوافق عليها».
واعرب مشعل عن استعداد حماس للقاء مسؤولي حركة فتح «في اي بلد عربي».
وفي وقت سابق من الاثنين اعلن مسؤولون في منظمة التحرير الفلسطينية الاثنين ان هناك توجهاً لدى المنظمة بتأجيل اجتماع المجلس الوطني الفلسطيني لانتخاب لجنة تنفيذية جديدة، والمقرر في 14 من ايلول (سبتمبر) الجاري.
وطلبت اللجنة التنفيذية للمنظمة عقب اجتماع عقدته الاثنين من رئيس المجلس الوطني سليم الزعنون درس امكانية تأجيل الجلسة باعتباره صاحب الصلاحية في دعوة المجلس للانعقاد.
وكان عباس قدم الشهر الماضي استقالته من رئاسة اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية مع اكثر من نصف اعضاء اللجنة التنفيذية.
وتعتبر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، السقف الاعلى للنظام السياسي الفلسطيني، والتي يتم انتخابها من قبل المجلس الوطني الذي يمثل الفلسطينيين في جميع اماكن وجودهم.
ولم يجتمع المجلس الوطني الفلسطيني رسمياً منذ العام 1996، غير انه عقد جلسة ترحيبية بالرئيس الاميركي الاسبق بيل كلينتون حين زار قطاع غزة في العام 1998.

ا ف ب
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق