دولياترئيسي

هولاند: لن نشارك في عملية برية في سوريا وسأزور لبنان نهاية ايلول

أكد الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند أن بلاده لن تشارك في أي عملية برية في سوريا ضد تنظيم الدولة الإسلامية، لكنها ستشارك اعتباراً من الثلاثاء في طلعات استطلاع بمساعدة قوات التحالف الدولي. وأعلن هولاند في لقاء مع الصحافة بقصر الإليزيه، أن بلاده ستستقبل «24 ألف لاجىأ» في السنتين المقبلتين، عارضاً استضافة مؤتمر دولي في باريس حول هذه الأزمة التي تهز أوروبا.

في سادس لقاء له مع الصحافة الفرنسية والدولية منذ وصوله للحكم في ايار (مايو) 2012، أعلن الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند سلسلة من الإجراءات والقرارات بقضايا تتعلق بفرنسا، وأوروبا والشرق الأوسط.

الهجرة: فرنسا ستستقبل 24 ألف لاجىء
بخصوص ملف الهجرة، أعلن الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند أن بلاده  ستستقبل «24 ألف لاجىء»  في السنتين المقبلتين عارضاً استضافة مؤتمر دولي في باريس حول هذه الأزمة التي تهز أوروبا.
وقال هولاند إن «الأزمة» التي نجمت عن تدفق المهاجرين إلى أبواب الاتحاد الأوروبي «يمكن السيطرة عليها». وأضاف أن «المفوضية الأوروبية ستقترح توزيع 120 ألف لاجىء (على دول الاتحاد الأوروبي) في السنتين المقبلتين، ما سيمثل لفرنسا 24 ألف لاجىء، وسنفعل ذلك».
حذر هولاند من أن غياب سياسة أوروبية مشتركة حيال الهجرة سيؤدي إلى «نهاية شينغن».

لا عملية برية
وأكد هولاند أن بلاده لن تشارك في أي عملية برية في سوريا ضد تنظيم الدولة الإسلامية، حيث قال إن «إرسال قوات فرنسية برية إلى سوريا سيكون غير منطقي وغير واقعي. لن نقوم بتدخل بري مثلما أننا لا نقوم بمثل هذا التدخل في العراق»
لكن فرنسا ستشارك اعتباراً من الثلاثاء في طلعات استطلاع بمساعدة قوات التحالف الدولي فوق سوريا من أجل تنفيذ «ضربات» ضد تنظيم الدولة الإسلامية.
وقال هولاند «طلبت من وزير الدفاع العمل على إجراء طلعات استطلاع اعتباراً من الغد فوق سوريا، ستجيز تنفيذ ضربات ضد تنظيم الدولة الإسلامية مع الاحتفاظ باستقلالية تحركنا وقرارنا».
وأعلن هولاند، نيته القيام بزيارة بيروت بعد المؤتمر المخصص لمساندة لبنان على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نهاية أيلول (سبتمبر)، وللاطلاع على أحوال اللاجئين السوريين في أحد مخيماتهم.
وقال هولاند رداً على سؤال أثناء مؤتمره السادس منذ انتخابه: «إن تداعيات ما يجري في سوريا على لبنان هائلة، هناك مليون لاجىء، فمن أصل 4 سكان في لبنان هناك واحد منهم لاجىء أو نازح. كما أن هذا البلد يعيش أزمة سياسية، فرئيس الجمهورية لم يتم انتخابه بعد، ولدى البرلمان صعوبات لعقد جلساته».
وأضاف هولاند: «إذاً يجب علينا أن نكون إلى جانب اللبنانيين، ولهذا سيعقد مؤتمر دولي لمساندة لبنان على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة».
وعن زيارته المرتقبة إلى لبنان، قال الرئيس الفرنسي: «بعد هذا المؤتمر، وبحسب الظروف التي ستتوفر لتكون الزيارة مفيدة، سأزور لبنان من أجل الذهاب إلى مخيم للاجئين، لمعرفة أين يسكنون لنساعدهم لكي يتمكنوا من البقاء حيث هم، قريباً من المكان الذي كانوا يعيشون فيه قبل أشهر، وكذلك من أجل زيارة كل السلطات اللبنانية».
واقترح هولاند على قادة روسيا وألمانيا وأوكرانيا قمة حول أوكرانيا.

فرانس24/أ ف ب/الوكالات
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق