دولياترئيسي

تركيا: دمرتاش يعتبر «من المستحيل» اجراء انتخابات في المناطق الكردية

اعتبر زعيم حزب الشعوب الديموقراطي في تركيا صلاح الدين دمرتاش الاربعاء ان اعمال العنف التي تضرب جنوب شرق البلاد بين قوات الامن والمتمردين الاكراد تجعل «من المستحيل» تنظيم انتخابات تشريعية مبكرة في الاول من تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل.

وقال دمرتاش حسب ما نقلت عنه صحيفة حرييت على موقعها الالكتروني ان «الظروف غير متوفرة في الشرق لاجراء انتخابات (…) وفي حال تواصل العنف لن يكون بالامكان اجراء الانتخابات».
واضاف ان «رفاقنا القادمين من المنطقة هناك ينقلون معلومات غير مريحة» في اشارة الى الاشخاص الذين ارسلهم الحزب الى جنوب شرق تركيا لمعرفة حقيقة الوضع الامني في تلك المناطق.
وكان حزب الشعوب الديموقراطي حقق نجاحاً كبيراً في انتخابات السابع من حزيران (يونيو) بنيله 13% من الاصوات ما اتاح له الحصول على 80 مقعداً من مقاعد البرلمان الـ 550.
وادت هذه النتيجة الى حرمان حزب العدالة والتنمية برئاسة رجب طيب اردوغان من الاكثرية المطلقة التي كان يتمتع بها منذ العام 2002.
وفشل احمد داود اوغلو زعيم حزب العدالة والتنمية ورئيس الحكومة بتشكيل حكومة ائتلافية ما دفع اردوغان الى الدعوة الى انتخابات تشريعية مبكرة.
ويأمل اردوغان في ان يسترجع حزبه الاكثرية المطلقة في البرلمان لتشكيل الحكومة بمفرده من دون ائتلاف.
واعلن دمرتاش انه ينوي الحصول على 20% من الاصوات في حال اجراء الانتخابات المبكرة.
وشنت تركيا في اواخر تموز (يوليو) الماضي «حرباً على الارهاب» تستهدف تنظيم الدولة الاسلامية وحزب العمال الكردستاني.
وتسجل اشتباكات بين قوات الامن التركية والمتمردين الاكراد بوتيرة شبه يومية منذ اكثر من شهر.
ونقلت الصحافة الموالية للحكومة معلومات تفيد بان اعمال العنف هذه ادت الى مقتل نحو 70 جندياً وشرطياً ودركياً ونحو الف من المتمردين.

ا ف ب
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق