رئيسيسياسة عربية

تقدم لجبهة النصرة وحلفائها في اتجاه مطار عسكري في ريف ادلب

احرزت جبهة النصرة ومقاتلون اسلاميون الجمعة تقدما في اتجاه مطار ابو الظهور العسكري، آخر نقطة عسكرية تابعة لقوات النظام في محافظة ادلب في شمال غرب سوريا، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس «تشن جبهة النصرة ومقاتلون من فصائل اسلامية منذ مساء امس الخميس هجوماً عنيفاً على مطار ابو الظهور العسكري المحاصر منذ اكثر من عامين، وقد تمكن المهاجمون من السيطرة على البوابة الرئيسية للمطار من الجهة الشمالية وعلى نقاط عدة عند اطرافه».
واوضح المرصد ان «أعداداً كبيرة من المقاتلين هاجموا المطار تتقدمهم مجموعات «انغماسية» (انتحارية) اقتحمت بوابة المطار الرئيسية بواسطة دراجات نارية».
ولا تزال المعارك مستمرة بين الطرفين، وتترافق مع غارات جوية مكثفة ينفذها الطيران التابع للنظام على محيط المطار الواقع في جنوب شرق مدينة ادلب، ومع قصف عنيف لمواقع المقاتلين.
وتسببت المعارك والتفجيرات والقصف بمقتل 16 عنصراً من قوات النظام والمسلحين الموالين لها و18 عنصراً من جبهة النصرة وحلفائها.
ونقل التلفزيون السوري الرسمي في شريط عاجل عن مصدر عسكري ان «الوحدات المدافعة عن مطار ابو الضهور في ريف ادلب وباسناد سلاح الجو تتصدى لمحاولات اعتداء على المطار وتقضي على اعداد من ارهابيي جبهة النصرة وتدمر اسلحتهم ومعداتهم بمن فيها».
ونفذت جبهة النصرة والمقاتلون الاسلاميون قبل ثلاثة ايام هجوماً مماثلاً على المطار قتل فيه عشرة من المهاجمين، لكنه باء بالفشل.
ويتعرض مطار ابو الظهور لهجمات متكررة منذ سنتين في محاولة للسيطرة عليه.
وباتت محافظة ادلب بمجملها خارج سيطرة قوات النظام، باستثناء هذا المطار وبلدتي الفوعة وكفريا اللتين يقطنهما مواطنون شيعة وتدافع عنهما ميليشيات موالية للنظام وحزب الله اللبناني.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق