حوار

ياسين جابر: انها ثورة الفقراء

«تعب الشعب ولم يعد قادراً على التحمل اكثر. وكل واحد يفسر الامور على هواه. المواطن يتألم ويعبر عن تعبه، فلنستمع اليه. ولكن يجب ان نراقب ما يجري. انها ثورة الفقراء وليس لها اي طابع سياسي». هذا ما قاله نائب النبطية ياسين جابر عضو كتلة نواب بري الذي يعتبر ان المؤسسات الرسمية يجب ان تعمل قبل فوات الاوان.

ما رأيك بتظاهرات حملة «طلعت ريحتكم» التي ترفض الفساد السياسي وتطالب باستقالة الحكومة؟
انها شرعية. انها صرخة من قلب شعب ينقصه كل شيء. حتى الحاجات الضرورية كالمياه والكهرباء. فالبطالة والازمة الاقتصادية تصيبان كل الطبقات الاجتماعية. النفايات التي تجتاح المناطق كانت النقطة التي طفح بها الكيل. الناس عانوا كفاية. ونزلوا فجأة الى الشارع ليعبروا عن ألمهم. لماذا نشهد هذه الازمة؟ لان كل المسؤولين يرغبون في الحفاظ على مصالحهم دون التطلع الى مصلحة البلاد العامة.
تقول ان هذه التظاهرات شرعية. ومع ذلك فان وسائل الاعلام وشبكات التواصل الاجتماعي تتهم «شبيحة» نبيه بري بمحاولة ضرب هذه التظاهرات باي ثمن؟
انها تصاريح غير مسؤولة. الناس شبعوا من الازمة الاقتصادية ومن الفقر والبطالة وكل واحد اراد ان يعبر على طريقته. يقولون انهم شباب «الخندق الغميق» التي شوهوا التظاهرة بالقائهم الحجارة والزجاجات الفارغة على القوى الامنية، والاعتداء على الاماكن العامة. يجب ان يذهب المواطنون الى هناك ليدركوا كما هي مهملة هذه المنطقة من قبل الدولة. ابناؤها عبروا عن غضبهم على طريقتهم التي لا اقرهم عليها. ولكن في مناطق لبنانية اخرى هناك اضرار مادية تسبب بها متظاهرون تصرفوا على هذا الشكل. الناس تعبوا، لم يعودوا قادرين على التحمل اكثر وكل واحد يعبر على طريقته. لبنان ليس «زيتوني باي». هناك فقر مدقع في كل مكان. المواطن يتألم ويعبر عن المه فلنستمع اليه ونعالج ما يجري، انها ثورة الفقراء وليس لها اي خلفيات سياسية.
قوى 14 اذار وانصارها يعتبرون ان مثيري الشغب تغطيهم قوى 8 اذار السياسية بهدف شل البلد تماماً والوصول الى ميثاق وطني جديد. فبماذا تجيبهم؟
اجيب بان الفقر هو الذي يحرك الناس وليس اي سبب سياسي. ماذا نفعل مع اعداد ميثاق سياسي نحن الذين نطالب باستمرار بان يعاد فتح البرلمان وان تفعل الحكومة عملها بصورة منتظمة. ولكنهم يريدون ان نقبل دائماً بوجهة نظرهم. ان البلاد على شفير الهاوية وآن الاوان ليتنازل كل طرف قليلاً ونذهب الى المجلس النيابي لاستئناف الحوار وتفعيل المؤسسات بأي ثمن. انهم المسؤولون مجتمعين الذين يدفعون الناس الى الشارع ويشلون كل المؤسسات ويقودون لبنان الى الفوضى الشاملة. علينا ان نعمل بسرعة قبل ان يتدهور الوضع ونفقد السيطرة كلياً على الوضع.
مع تقسيم جمع النفايات الحكومة اثارت غضب المتظاهرين وكذلك غضب بري الذي طالب باعادة المناقصة او الغائها. ماذا تتوقعون؟
ما يجري فضيحة. عندما انفجرت قضية النفايات سارع كل طرف الى القول ان الاسعار كانت مرتفعة جداً. ويمكن جمعها بنصف القيمة. ولكن تبين ان العروض جاءت اغلى مما كانت عليه الاسعار المرتفعة.

دانيال جرجس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق