أبرز الأخبارسياسة عربية

اتفاق هدنة ليومين في ثلاث بلدات سورية بينها الزبداني

اتفقت جماعات معارضة مسلحة والقوات الحكومية السورية وحزب الله اللبناني على هدنة لمدة يومين في بلدة الزبداني التي تسيطر عليها المعارضة بالقرب من الحدود اللبنانية وفي قريتين شيعيتين في محافظة إدلب.

ونقلت وكالة رويترز للأنباء عمن وصفتهما بأنهما مصدران مطلعان قولهما إن الهدنة تبدأ في الساعة السادسة من صباح الخميس بالتوقيت المحلي (0300 بتوقيت غرينتش).
كما قالت قناة المنار التابعة لحزب الله على موقعها على الانترنت إنه تم التوصل إلى اتفاق هدنة لمدة 48 ساعة في الزبداني في ريف دمشق وكفريا والفوعة في إدلب.
وسبق أن إنهار اتفاق مماثل الشهر الجاري في المناطق ذاتها، تم ترتيبه بوساطة إيران وتركيا بعد تمديده 72 ساعة، واندلع القتال منذ ذلك الحين.
وقال مقاتل في القوات الحكومية في الزبداني إن الاشتباكات اشتدت قبل اتفاق وقف إطلاق النار المزمع.
وكان وقف إطلاق النار السابق، الذي بدأ يوم 12 آب (اغسطس)، يهدف لإعطاء فرصة للمفاوضات الساعية إلى تحقيق هدنة أطول في البلدات الثلاث.
وتهدف الهدنة إلى ضمان انسحاب مسلحي المعارضة وخروج المدنيين من الزبداني والقريتين.
وكانت الزبداني محلاً لهجمات حزب الله والجيش السوري لاخراج جماعات المعارضة المسلحة المتحصنة هناك. وتمثل المنطقة أهمية حيوية للقوات الحكومية السورية لقربها من دمشق والحدود اللبنانية.
وكانت جماعات المعارضة المسلحة شنت هجمات على قريتين شيعيتين شمالي غرب محافظة إدلب، وهي منطقة تقع على الحدود مع تركيا وتسيطر على أغلب مناطقها جماعات المعارضة المسلحة.

بي بي سي
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق