دولياترئيسي

السجن 20 عاماً لمخرج اوكراني في روسيا بتهمة «الارهاب»، وواشنطن تدين بشدة

اعلنت الولايات المتحدة الثلاثاء انها «تدين بشدة» حكمي السجن اللذين صدرا في روسيا بحق المخرج الاوكراني اوليغ سينتسوف المعارض لضم شبه جزيرة القرم الى روسيا، والمدافع عن البيئة الاوكراني الكسندر كولتشنكو، وطالبت باطلاق سراحهما «على الفور».

ونددت وزارة الخارجية الاميركية في بيان بـ «الادعاءات التي لا اساس لها من الصحة بالتخطيط لارتكاب هجمات ارهابية»، ووصفت الحكمين بالسجن 20 وعشر سنوات بانهما «خطأ قضائي فاضح».
وكانت محكمة روسية في روستوف-نا-دونو في جنوب البلاد اصدرت الثلاثاء حكماً بالسجن 20 عاماً بحق المخرج سينتسوف بعد ادانته بالارهاب، وهو معروف بمعارضته لضم شبه جزيرة القرم الى روسيا.
اما المتهم الآخر كولتشنكو فحكم عليه بالسجن عشر سنوات، والرجلان متهمان بـ «الارهاب» و«الانتماء الى منظمة ارهابية» و«تهريب اسلحة»، وذلك في قضية يعتبرانها سياسية.
وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية جون كيربي في بيان«ان الاوكرانيين اخذا رهينتين على الاراضي الاوكرانية ونقلا الى روسيا حيث سجنا وفرض عليهما رغماً عن ارادتهما الحصول على المواطنية الروسية».
وتابع البيان «ان الولايات المتحدة تقف الى جانب الذين يتعرضون للاضطهاد خلال ممارستهم حقوقهم بحرية التعبير والمشاركة في احتجاجات سلمية».
ودعا كيربي روسيا الى اطلاق سراح الاوكرانيين الاثنين «على الفور» اضافة الى قائدة المروحية ناديا سافتشنكو التي اتهمت بقتل صحافيين روسيين شرق اوكرانيا في حزيران (يونيو) 2014.
وكان سينتسوف (39 عاماً) اوقف في ايار (مايو) 2014 في منزله في القرم. وهو متهم بتزعم مجموعة من الناشطين مرتبطة بحركة برافي سكتور (القطاع الايمن) الاوكرانية القومية المتشددة المتهمة بضرب المنظمات الموالية لروسيا والبنى التحتية في شبه الجزيرة.
وقد نفى الرجلان التهم الموجهة اليهما.
واوليغ سينتسوف من شخصيات تظاهرات ساحة الاستقلال خلال حركة الاحتجاج التي ادت الى سقوط الرئيس الاوكراني الموالي لموسكو فيكتور يانوكوفيتش.
واعتبرت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني في بيان الثلاثاء ان «هذه القضية تنتهك القانون الدولي والقواعد البديهية للقضاء»، مطالبة بـ «الافراج فوراً» عن سينتسوف وكولتشنكو.

ا ف ب
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق