دولياترئيسي

واشنطن في مواجهة اسوأ الحرائق في تاريخها

اعلن مسؤولون اميركيون ان سلسلة من حرائق الغابات في ولاية واشنطن غرب الولايات المتحدة اصبحت الاوسع في تاريخ الولاية بينما اصبح العام 2015 يعتبر الاسوأ في تاريخ الحرائق في واشنطن حيث دمر مئتا منزل فيما تهدد النيران 12 الفاً اخرى.

وواشنطن هي واحدة من ولايات عدة في المنطقة تشهد ما اصبح يعتبر اسوأ موسم حرائق في تاريخ الولايات المتحدة.
وتظهر سحب الدخان شمال غرب الولايات المتحدة في الصور التي التقطتها الاقمار الاصطناعية ونشرتها وكالة الفضاء الاميركية (ناسا) الاثنين، وتحجب الغابات الخضراء وسلسلتي جبال روكي وكاسكيد.
وقال ناطق باسم مركز القيادة حول الحرائق لولايتي واشنطن واوريغون ان 16 حريقاً كبيراً في الولاية لم تتم السيطرة عليها ودمرت اكثر من 280 الف هكتار.
وقال الناطق باسم ادارة مطافىء الغابات مايك فيريس لوكالة فرانس برس انها بالتأكيد اسوأ حرائق في تاريخ هذه الولاية.
وقالت خايمي سميث الناطقة باسم حاكم الولاية جاي اينسلي لفرانس برس ان مجموع الاضرار يجعل 2015 «بالتأكيد العام الاسوأ في اشتعال العديد من الحرائق الكبيرة في وقت واحد».
واضافت ان «العام الماضي كان يعتبر حتى الآن اسوأ موسم للحرائق في الولاية وشهد تدمير حوالي 170 الف هكتار».
وتابعت سميث انه تم اجلاء اكثر من 1200 شخص بسبب الحرائق، موضحة ان الصليب الاحمر يقوم بمساعدتهم في العثور على اماكن للاقامة مؤقتاً.
ودمرت الحرائق حوالي 255 الف هكتار ونحو مئتي منزل وتهدد 12 الفاً اخرى الى جانب آلاف المنشآت الاخرى، حسب سميث.
واغلق عدد كبير من الطرق. وارسل 700 من افراد الحرس الوطني في واشنطن للمساهمة في جهود مكافحة الحرائق الاحد بينما ارسلت مروحيات من الولايات المجاورة للمساهمة في جهود اخماد النيران.
كما نشر مئتا جندي من الجيش الاميركي يتمركزون اصلاً في قاعدة لويس ماكشورد في غرب واشنطن من اجل المساعدة في هذه المهمة.
ووافق الرئيس الاميركي باراك اوباما على طلب حاكم الولاية اعلان حالة الطوارىء مما يسمح بالافراج عن اموال لمساعدة سلطاتها على تغطية نفقات مكافحة النيران.
وقتل ثلاثة من رجال الاطفاء خلال مكافحتهم حريق اوكانوغان الاسبوع الماضي، بينما ما زال رابع في حالة حرجة، حسبما ذكرت صحيفة سياتل تايمز نقلاً عن ناطقة باسم المركز الطبي في هاربرفيو.
ويشتعل اكبر هذه الحرائق في اوكانوغان في وسط شمال ولاية واشنطن وقد تجاوز حرائق كارلتون القياسية التي سجلت العام الماضي. وما زالت السلطات بعيدة عن السيطرة على هذه الحرائق التي يتوقع ان تستمر في الايام المقبلة.
وذكر المركز الوطني لتبادل المعلومات بين الوكالات حول الحرائق ان حريق اوكانوغان الذي لم يتم احتواء اكثر من عشرة بالمئة منه حتى الآن، امتد الى اكثر من 280 الف هكتار الاثنين. واكد المركز الوطني نفسه ان 19 بؤرة حريق تمتد على اكثر من 400 هكتار في المنطقة تشتعل حالياً.
واضاف ان حريق اوكانوغان وحده كلف حتى الآن 8،5 ملايين دولار.
وتشهد كاليفورنيا اكثر من عشرين حريقاً تمتد على مساحة تتجاوز 400 هكتار. كما يشتعل 14 حريقاً في ولاية اوريغون.
وفي المجموع، اجتاحت الحرائق اكثر من ثلاثة ملايين هكتار في الولايات المتحدة هذه السنة اي بزيادة اكثر من ثلاثة اضعاف من حرائق 2014.
وقال المركز الوطني لتبادل المعلومات حول الحرائق ان اكثر من 27 الف رجل اطفاء وطواقم الدعم يشاركون في مكافحة الحرائق في الولايات المتحدة حالياً.
وكلفت مكافحة الحرائق الوكالات الفدرالية هذه السنة 1،5 مليار دولار وهو رقم لا يشمل نفقات كل ولاية او الحكومات المحلية او الخسائر الناجمة عن الحرائق.
والولايات الاميركية العشر التي تشهد حرائق هي اوريغون وواشنطن وايداهو ومونتانا ونيفادا وكاليفورنيا وكارولاينا الجنوبية ولويزيانا وتكساس واريزونا.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق