دولياترئيسي

وزير الدفاع الاميركي يحث تركيا على القيام بدور أكبر في قتال «داعش»

حث وزير الدفاع الاميركي اشتون كارتر تركيا على القيام بدور أكبر في القتال ضد متشددي تنظيم الدولة الاسلامية وقال انها اشارت الى استعدادها للذهاب الى مدى أبعد من قرارها مؤخراً السماح لطائرات اميركية بشن ضربات جوية انطلاقاً من قواعد تركية.

واضاف كارتر ان تركيا وافقت من حيث المبدأ على المشاركة في الحملة الجوية للائتلاف ضد المتشددين لكن الولايات المتحدة تحتاج ايضاً الى ان تكثف انقرة جهودها للسيطرة على حدودها الطويلة مع العراق وسوريا.
ومن المتوقع ان تشارك تركيا في الضربات الجوية ضد تنظيم الدولة الاسلامية بعد ان توصلت الي اتفاق مع الولايات المتحدة بشأن مشاركة اكبر في الحملة ضد الجماعة المتشددة. لكن القصف التركي يتركز بشكل رئيسي على حزب العمال الكردستاني الذي تعتبره انقرة جماعة ارهابية.
وأبلغ كارتر الصحفيين في مقر وزارة الدفاع الاميركية انه لا يعتقد ان الاتراك «يتراجعون» عن الانضمام الى حملة القصف الجوي.
وقال «زعماؤهم اشاروا الي انه يجب القيام بهذا الدور… هذا جاء متأخراً لأنه مضى عام على بدء الحملة لكنهم يظهرون مساع كبيرة الان بما في ذلك السماح لنا باستخدام قواعدهم الجوية. ذلك مهم لكنه ليس كافياً».
وتابع «عليهم ان ينضموا الي (منظومة الضربات الجوية) وعليهم ان يعملوا بشكل اكبر للسيطرة على حدودهم».
ودافع كارتر عن استراتيجية الجيش الاميركي لهزيمة المتشددين الذين اجتاحوا اجزاء من سوريا والعراق العام الماضي قبل ان يعلنوا خلافة اسلامية. وتتضمن الاستراتيحية تدريب وتجهيز قوات محلية لقتال المتشددين مع تقديم دعم جوي للقوات البرية.
وقال اشتون «انا واثق اننا سننجح في هزيمة تنظيم الدولة الاسلامية وان لدينا الاستراتيجية المناسبة. لكنها مهمة معقدة ليس فقط في العراق… بل ايضاً في سوريا».

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق