الاقتصادمفكرة الأسبوع

اليونان تسدد 3،4 مليار يورو للبنك المركزي الأوروبي

تمكنت السلطات اليونانية الخميس، من تسديد شريحة ديون بقيمة 3،4 مليار يورو مستحقة للبنك المركزي الأوروبي، غداة موافقة وزراء منطقة «اليورو» على منح أثينا شريحة مساعدات تبلغ 23 مليار يورو.

سددت اليونان اليوم الخميس، إلى البنك المركزي الأوروبي شريحة ديون تبلغ 3،4 مليار يورو مستحقة، بعد موافقة وزراء مالية منطقة «اليورو» الأربعاء على منح البلاد شريحة مساعدات تبلغ 23 مليار يورو، بحسب مصدر قريب من الحكومة.
وتتألف الشريحة المستحقة من 3،2 مليار كمبلغ رئيسي و200 مليون من الفوائد وتم تسديدها صباحاً، إضافة إلى 7،16 مليار يورو ترمي إلى تسديد قرض مرحلي تلقته البلاد الشهر الفائت من الدائنين أنفسهم، وأجاز لها تسديد دفعة أولى للبنك المركزي ومتأخرات لصندوق النقد الدولي.
ومساء الأربعاء وافق وزراء المالية في منطقة «اليورو» على منح شريحة أولى من المساعدات لليونان بقيمة 26 مليار يورو من مبلغ المساعدة الإجمالي البالغ 86 ملياراً، يسلم منها 23 ملياراً على الفور.
ويشمل المبلغ 10 مليارات ستودع في حساب مجمد يهدف إلى تعويم المصارف اليونانية. وسبق أن أنفق قسم كبير من الـ 13 ملياراً المتبقية مع صباح الخميس. وسيستخدم ما تبقى الشهر المقبل لتسديد ديون تفوق 1،5 مليار يورو مستحقة لصندوق النقد الدولي في أيلول (سبتمبر) على أربع دفعات.
أما المليارات الثلاثة المتبقية من أصل 26، فستسدد «قبل نهاية تشرين الثاني (نوفمبر)» بحسب آلية الاستقرار الأوروبية، ستكون مرهونة بمدى تطبيق الإصلاحات التي تعهدت بها أثينا مقابل المساعدة المالية.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق