رئيسيمتفرقات

مصر: موجة الحر الشديد تقتل 76 شخصاً في أقل من أسبوع

أدت موجة الحر المصحوبة بنسبة رطوبة مرتفعة في مصر إلى مقتل 15 شخصاً أمس الأربعاء، ليرتفع بذلك عدد الوفيات إلى 76 شخصاً منذ يوم السبت الفائت.

ارتفعت أعداد الوفيات جراء الموجة الحارة التي تشهدها مصر منذ أيام إلى 76 شخصاً منذ يوم السبت الماضي بعدما أعلنت وزارة الصحة عن سقوط 15 ضحية جديدة خلال يوم الأربعاء.
وقالت الوزارة في بيان اليوم الخميس إن أغلب وفيات أمس الأربعاء من كبار السن مضيفة أن 447 شخصاً نقلوا للمستشفيات لإصابتهم بالإجهاد الحراري في مختلف أنحاء البلاد وخرج منهم 220 بعد تحسن حالتهم.
وتشهد مصر هذه الأيام ارتفاعاً ملحوظاً في درجات الحرارة التي تجاوزت مستوى 40 درجة مئوية في بعض المناطق وزادت نسبة رطوبة الهواء من الإحساس بحرارة الجو.
وقال حسام عبد الغفار الناطق باسم وزارة الصحة إن «هناك ارتفاعاً كبيراً في درجات الحرارة عن السنوات السابقة. لكن المشكلة في الرطوبة التي تعطي إحساسا أكبر بالحرارة». وأضاف «التعرض المستمر للشمس قاتل».
وقالت الهيئة العامة للأرصاد الجوية إن مصر شهدت يوم الأربعاء طقساً شديد الحرارة على أغلب أنحاء البلاد. وذكرت أن درجة الحرارة العظمى في القاهرة بلغت 37 درجة مئوية في الظل فيما بلغت مستوى 46 درجة مئوية في الظل في محافظات الأقصر وأسوان وقنا في جنوب البلاد.
وأوضح وحيد سعودي، مدير عام التحاليل في هيئة الأرصاد «بلا شك هناك درجات حرارة أعلى من المعدل المعتاد بـ 4 أو 5 درجات. الرطوبة عالية جداً هذا الشهر».
وجاء في بيان وزارة الصحة أن القاهرة سجلت ست حالات وفاة يوم الأربعاء نتيجة الإجهاد الحراري ووزعت بقية الحالات على محافظات سوهاج والجيزة والقليوبية وأسيوط.
ووفقاً لما أعلنته وزارة الصحة أمس الأربعاء فإن عدد الوفيات بلغ 61 حالة منذ يوم السبت وحتى يوم الثلاثاء.
وتنصح الوزارة في بياناتها المواطنين خصوصاً كبار السن وذوي الأمراض المزمنة كارتفاع ضغط الدم والسكري وأمراض القلب وذوي الاحتياجات الخاصة والأطفال بإتباع الإجراءات الوقائية في ضوء الارتفاع المسجل في درجات الحرارة وعدم التعرض المباشر لأشعة الشمس وخصوصاً في أوقات الظهيرة.
وأثار عدد الوفيات الكبير جراء الموجة الحارة قلق كثير من المصريين وأعرب بعضهم عن خشيته من أن يكون هذا العدد ناجم عن تفش فيروسي وليس بسبب ارتفاع درجات الحرارة.
لكن وزارة الصحة قالت في بيان صدر أمس الأربعاء إن «كل ما يتم تداوله عن تفش للإصابة بالالتهاب السحائي الوبائي (حمى شوكية) بين المواطنين أو ڤيروس غامض أو أي نوع من أنواع التفشيات الوبائية عار تماما عن الصحة».
وأضافت أن عدد الحالات التي تم تسجيلها في مصر بالإلتهاب السحائي منذ بداية كانون الثاني (يناير) هذا العام وحتى الآن لا  يتجاوز خمس حالات فيما يتراوح معدل الإصابة السنوي في مصر بالمرضي من 25 إلى 30 حالة.

رويترز/أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق