الأسبوع الثقافي

نقل «رأس شابة» بيكاسو من كورسيكا الى متحف الملكة صوفيا في مدريد

نقلت لوحة «رأس شابة» لبيكاسو التي ضبطتها الجمارك الفرنسية في 31 تموز (يوليو) على متن يخت في كورسيكا، الى متحف الملكة صوفيا في مدريد حيث ستحفظ على ما اوضحت هذه المؤسسة الثقافية.

واللوحة ملك للمصرفي الاسباني خايمي بوتين الذي يحاول منذ العام 2012 من دون جدوى الحصول على اذن بتصديرها من السلطات الاسبانية.
الا ان اللوحة التي تقدر قيمتها باكثر من 25 مليون يورو تعتبر في اسبانيا عملاً ثقافياً  «غير قابل للتصدير لعدم وجود عمل مماثل لها في اسبانيا» عائداً لتلك المرحلة من حياة بابلو بيكاسو.
ونقلت اللوحة الثلاثاء الى متحف الفن المعاصر في مدريد بحماية مشددة من الشرطة. وقد انتقل عناصر من وحدة حماية التراث الاسباني في الشرطة الاسبانية الى كورسيكا خصيصاً لهذا الغرض.
واوضحت وحدة الشرطة هذه في بيان ان «عملية النقل تمت في طائرة تابعة للشرطة الاسبانية».
وقالت ناطقة باسم المتحف في مدريد ان اللوحة ستبقى في متحف الملكة صوفيا «بتصرف السلطة القضائية» الى حين انتهاء التحقيق حول هذه اللوحة وكيفية اخراجها من اسبانيا.
وكانت الجمارك الفرنسية ضبطت اللوحة في مرفأ كالفي في كورسيكا (فرنسا) بعد التقدم في فرنسا باذن بتصديرها الى سويسرا.
وكانت اللوحة على متن اليخت «اديكس» الذي يرفع العلم البريطاني ويرسو عادة في مرفأ فالنسيا (اسبانيا). وقد تسلح محامو مالك اللوحة بحجة ان هذا العمل تم شراؤه في لندن العام 1977 «ولطالما كان موجوداً في الخارج» وهو غير خاضع تالياً للقانون الاسباني.
الا ان القضاء الاسباني اعتبر في ايار (مايو) الماضي انه لا يمكن تصدير اللوحة. وقد رسم بابلو بيكاسو اللوحة خلال المرحلة المعروفة باسم «غوسول» (منطقة في كاتالونيا الاسبانية) قبل ان يتحول الرسام الاسباني بشكل جذري الى المرحلة التكعيبية.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق