صحة

«اوميغا 3» قد تحمي من الاصابة بانفصام الشخصية

اظهرت دراسة حديثة نشرت نتائجها مجلة «نيتشر كوميونيكيشنز» العلمية أن تناول مكملات غذائية غنية بمادة «اوميغا 3» قد يقلص على نحو ملحوظ احتمال الاصابة بمرض انفصام الشخصية لدى الشبان المعرضين لهذا الخطر.

وللتوصل الى هذه النتيجة، اعطى باحثون استراليون ونمسويون مكملات غذائية غنية بمادة «اوميغا 3» على مدى 12 اسبوعاً لمجموعة مؤلفة من 41 شخصاً تراوح اعمارهم بين 13 و25 عاماً ويصنفون على انهم من المعرضين بشدة لخطر الاصابة بالأمراض النفسية.
وعبر مقارنة نتائج هذه العينة مع مجموعة ضابطة تضم اربعين شاباً من العمر نفسه يواجهون المخاطر عينها لكنهم تناولوا دواء وهمياً، اظهر الباحثون ان 10% فقط من الشبان في المجموعة الاولى اصيبوا بمرض انفصام الشخصية خلال السنوات السبع التالية في مقابل 40% لدى اعضاء المجموعة الضابطة.
كما أن المرض ظهر عموماً في مراحل ابكر لدى اعضاء المجموعة الضابطة الذين سجلت لديهم اصابات بأمراض ذهنية اخرى خلال فترة الدراسة.
ويعتبر انفصام الشخصية او الفصام (سكيزوفرينيا) اضطراباً ذهنياً حاداً يتجلى عبر فقدان الصلة بالواقع ويظهر عموما في مرحلة المراهقة او في الاعوام الاولى من سن البلوغ.
كما أن مادة «اوميغا 3» هي احماض دهنية اساسية تمثل حاجة ضرورية للعمل السليم للدماغ والجهاز العصبي وشبكية العين كما أنها معروفة بمنافعها على القلب والصحة الذهنية.
وهذه المادة موجودة بشكل رئيسي في الأسماك الزيتية (السردين والماكريل والرنجة والسلمون) والجوز والسلجم والصويا الا ان نسبة استهلاكها في الدول المتطورة تبقى غير كافية.
ونظراً الى منافعها المعلنة، اجتاحت مادة «اوميغا 3» رفوف المتاجر الكبرى على شكل مكملات غذائية، ما دفع بالسلطات الصحية في بلدان عدة الى اصدار توصيات تتعلق بكمية الاستهلاك القصوى التي ينصح بها (ثلاثة غرامات يوميا بينها غرامان فقط من المكملات الغذائية).
ولفت الباحثون في دراستهم الى ان النتائج الاولية «تعطي املاً في ايجاد بدائل للعلاجات النفسية الصيدلانية لدى الشباب المهددين بالاصابة باضطرابات نفسية».
لكنهم أقروا بأن العينة التي شملتها الدراسة محدودة ويتعين اجراء دراسات جديدة لتأكيد هذه الخلاصات واكتشاف آلية عمل يمكن أن تؤدي مادة «اوميغا 3» من خلالها دوراً وقائياً للحماية من الاضطرابات النفسية.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق