اخبار النجوم

مرسيل خليفة في بيت الدين بعد 30 عاماً… كل شيء مكانه!

يمر الفنان اللبناني مرسيل خليفة على الزمن بعد ثلاثين عاماً فيجده يراوح زمانه ولا يبارح المكان .. كل شي فيه صالح لموسيقى الحرب.

خليفة الذي افتتح مهرجانات بيت الدين قبل ثلاثين عاماً، صعد ليل الأربعاء على مسرحه ليجد الجمهور ما زال يتوق إلى أغنيات كانت رفيقة الرصاص خلال الحرب الاهلية بين عامي 1975 و1990 ويتفاعل معها ويحفظ مسارات ألحانها ويرددها كما كان يفعل في الملاجىء وأمكنة طرد الخوف.
وفي الصفوف الأمامية رموز حرب اعتزلوا البندقية منذ عقدين ومن أبرزهم الزعيم الدرزي وليد جنبلاط.


وصفق وزير الصحة وائل ابو فاعور الذي يشن حملة صحية في البلاد معتبراً الحفلة «مطابقة للمواصفات».
واستعاد خليفة مع جمهوره الزمن الماضي والمكان الماضي والاغاني الماضية في حفلة عنوانها (وعود من العاصفة) وهو عنوان حفلة أقامها قبل ثلاثين عاماً في افتتاح مهرجانات بيت الدين قائلاً إن استعادة الزمن السابق هو فعل «إيمان بالمستقبل وإصرار على التغلب على الضعف والمآسي والفواجع التي ألمت بنا».
وللتماهي مع الحال في لبنان أعلن قبيل بدء الحفلة عن أغنية جديدة عنوانها (لولا الزبالون) في ظل تراكم القمامة في البلاد والتي تعكس أزمة حكومية كبيرة.
والأغنية قصيرة لا يزيد طولها عن عنوانها، كلمتان وموسيقى ليحفز الخيال والتساؤل: ماذا يمكن أن يصير لولا وجود عمال النظافة؟
وعلى مدى أكثر من ساعتين غنى خليفة (بوليس الاشارة) و(ريتا) و(الليلة بدي خللي الكاس) و(منتصب القامة أمشي) و(يا بحرية) و(بغيبتك نزل الشتي) و(يا معاول الدنيا الفقيرة يا نسور).
ووسط تصفيق ألوف لم يتسع المسرح لبعضهم فاتخذوا التلال القريبة والسطوح مكاناً للمشاركة قدم خليفة أغنية (جواز السفر) قائلاً «في كل هذه الهمروجة (الضجة) الموجودة حولينا يجب الا ننسى فلسطين وكل قلوب الناس جنسيتي فلتسقطوا عني جواز السفر».

وأبدع نجله رامي على البيانو في هذه الاغنية حيث قدم صولات وجولات من العزف قبل ان يعود خليفة لتقديم الاغنية نفسها.
كما قدم اغنية من كلمات الشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش تحية إلى روح الزعيم الدرزي الراحل كمال جنبلاط والد وليد جنبلاط يقول مطلعها «وأنت تعد فطورك – فكر بغيرك لا تنس قوت الحمام. وأنت تخوض حروبك – فكر بغيرك لا تنس طلب السلام. وأنت تعود إلى بيتك – فكر بغيرك لا تنس شعب الخيام».
كما قرأ (قصيدة حب) من كلمات الشاعر محمد العبدالله على وقع نغمات البيانو.
وقال خليفة لرويترز إن «استمرارية هذا المهرجان أنه يوجد إرادة للحياة وللمتابعة وطالما نحن ما زلنا نقول الاغنية والموسيقى هذا معناه انه يوجد أمل ما في مكان ما».
وأضاف «عندما بدأنا كان الوضع صعباً جداً. كانت الحرب بلبنان كما هي اليوم في الجوار… قد تكون الموسيقى او الابداع والجمال والخيال تشكل عاملاً لخروج الانسان من هذه الوحشية التي نعيش فيها».

وقالت مديرة المهرجانات نورا جنبلاط «برغم كل الازمات التي نعيشها محلياً ورغم كل التحولات والمتغيرات في المنطقة المحيطة بنا من بشاعات تستهدف غنى الحضارات الانسانية والتراث وغيرها من الضروري أن يكون هناك مجال لثقافة الحياة والبناء ونحن اعتمدناها منذ ثلاثين عاما وما زلنا مستمرين».
ورغم مشاركة خليفة أكثر من خمس مرات في مهرجانات بيت الدين خلال ثلاثين عاماً فإن حفل الاربعاء كان مع فرقة الميادين التي بدأ معها مشواره بعد أن انضم إليها ولداه بشار ورامي.
وانطلقت مهرجانات الصيف الفنية اللبنانية هذا العام وسط مخاوف أمنية وقلق سياسي وأزمات حكومية كان آخرها أزمة القمامة.

مواعيد مهرجانات بيت الدين
وافتتحت مهرجانات بيت الدين أنشطتها يوم 29 تموز (يوليو) بأمسية أوبرالية أحياها التينور العالمي خوان دييغو فلوريس وهو من بيرو بمشاركة أوركسترا بودابست السيمفوني والسوبرانو لبنانية الاصل الكندية الجنسية جويس الخوري.
وكان جمهور موسيقى الروك على موعد مع المغني البريطاني ديفيد غراي في الأول من آب (اغسطس). ويستضيف قصر بيت الدين الأثري السبت القادم أمسية كلاسيكية للمؤلف الأرميني تيغران منسوريان الذي برع في موسيقى الافلام مع الاوركسترا الوطنية الفلهارمونية الارمينية.
وفي 12 آب (اغسطس) سيكون محبو الجاز على موعد مع البريطانية ريبيكا فيرغسون التي ستقدم أجمل أعمال أسطورة الجاز الاميركية بيلي هوليداي (1915-1959).
وككل عام يحيي الفنان العراقي كاظم الساهر حفلين يومي 14 و15 آب (أغسطس) كما يقدم المخرج اللبناني هشام جابر مسرحيته الغنائية (أم فاروق) يومي 20 و21 آب (أغسطس) محاكياً موسيقى مسارح وملاهي بيروت منذ الثلاثينيات حتى قبيل اندلاع الحرب الأهلية.
وسيكون اللبنانيون على موعد مع صوت السوبرانو الروسية آنا نيتريبكو يوم 27 آب (أغسطس). أما المطربة المصرية آمال ماهر التي اشتهرت بأداء أغاني أم كلثوم فتختتم المهرجان يوم 31 آب (أغسطس).

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق