دولياترئيسي

اوباما: رفض الاتفاق النووي يعني حرباً اخرى في الشرق الاوسط

«اذا اطاح الكونغرس الاتفاق، سنفقد المصداقية الاميركية كقائدة للدبلوماسية، وكمرتكز للنظام العالمي»

دافع الرئيس الاميركي باراك اوباما الاربعاء عن الاتفاق مع ايران حول برنامجها النووي، محذرا المشرعين الاميركيين من ان رفض الحلول الدبلوماسية سيؤدي الى الحرب ويهدد مصداقية الولايات المتحدة.

وفي معرض وصفه لنقاش الكونغرس الاتفاق مع طهران بانه «اهم نقاش يتعلق بالسياسة الخارجية» خلال عقد، قال اوباما ان على الكونغرس الا يتأثر بضغط المنتقدين، الذين اعتبر انهم اثبتوا خطأهم.
وقال ان «الاشخاص انفسهم الذين دافعوا عن الحرب في العراق يرفضون الآن الاتفاق النووي مع ايران»، داعياً المشرعين الى اختيار الدبلوماسية الاميركية القوية التقليدية.
واضاف «من المفارقة ان المستفيد الاكبر من هذه الحرب في المنطقة كانت ايران التي عززت موقعها الاستراتيجي عبر اسقاط صدام حسين، عدوها منذ وقت طويل».
وقال اوباما ان «رفضاً للاتفاق من جانب الكونغرس سيجعل اي ادارة اميركية مصممة على منع ايران من حيازة سلاح نووي تواجه خياراً وحيداً: حرب اخرى في الشرق الاوسط. لا اقول ذلك لاكون تحريضياً. انه واقع».
واضاف «اذا اطاح الكونغرس الاتفاق، فسنفقد اكثر من مجرد القيود على برنامج ايران النووي او العقوبات التي فرضناها بدقة (…) سنفقد شيئاً اكثر قيمة، المصداقية الاميركية كقائدة للدبلوماسية، وكمرتكز للنظام العالمي».

خطاب صادم
وسارع رئيس الحزب الجمهوري راينس بريباس الى انتقاد ما اعتبره خطاباً «صادماً» ينبغي ان يشعر اوباما بـ «العار».
ولطالما اعتبر اوباما ان التصويت لصالح غزو العراق كان خطأ فادحاً ادخل الولايات المتحدة في حرب عبثية استمرت ثماني سنوات واهرقت فيها الكثير من الدماء.
وفي استشهاده بحرب العراق التي يعارضها الرأي العام بشكل واسع للتدليل على الخيار الواجب اتباعه في مسألة الاتفاق مع ايران، ذكر اوباما بجهود الرئيس الراحل جون كينيدي للحد من التجارب النووية.
وفي خطاب في العام 1963 في الجامعة ذاتها، وقبل بضعة اشهر من اغتياله، دعا كينيدي الى السلام مع الاتحاد السوفياتي في مواجهة المخاوف من اندلاع حرب نووية.
واعلن كينيدي انذاك بذل جهود دبلوماسية للحد من «واحد من اكثر المخاطر التي تواجهها البشرية في العام 1963، وهي استمرار انتشار السلاح النووي».
وقال اوباما ان «الرئيس الشاب قدم رؤية مختلفة. القوة بالنسبة اليه هي قوات مسلحة قوية والاستعداد للوقوف دفاعاً عن قيمنا في جميع انحاء العالم».
وينص الاتفاق النووي على رفع العقوبات عن ايران مقابل فرض قيود على برنامجها النووي، الذي كان الغرب يشتبه بانه مجرد غطاء لمساعي طهران من اجل حيازة القنبلة النووية.
ومن المتوقع ان يصوت الكونغرس على الاتفاق خلال اسابيع.

اقر الرئيس الاميركي بأن ايران قد تستخدم قسماً من الاموال التي ستستعيدها لتمويل «تنظيمات ارهابية»
وسبق لاوباما ان اكد مراراً ان البديل من الاتفاق الحالي مع ايران هو عمل عسكري ضدها، الامر الذي ندد به معارضوه باعتبار انه معادلة غير صحيحة، لان البديل بنظرهم هو اتفاق افضل مع ايران لا ينص فقط على تفتيش مواقعها وتحديد قدرتها على التخصيب بل يفكك تماما برنامج طهران النووي.
والجدل الدائر حول البرنامج النووي الايراني خلق انقساماً بين الحزبين داخل الكونغرس حيث يواجه معارضة شديدة من الجمهوريين الذين يسيطرون على المجلسين.
ويحتاج اوباما الى دعم الديموقراطيين لتفادي اطاحة المشرعين بهذا الاتفاق.
في المقابل، اقر الرئيس الاميركي بأن ايران قد تستخدم قسماً من الاموال التي ستستعيدها اثر رفع العقوبات عنها لتمويل «تنظيمات ارهابية».
لكن اوباما اعتبر ان هذا الامر يظل افضل من نظام ايراني، وصفه بـ «الخطير والقمعي»، مسلح نووياً، مشدداً على اننا «قادرون على محاسبة» الايرانيين اذا مارسوا الخداع.
ولم يوفر اوباما اسرائيل في خطابه، مؤكداً انها الدولة الوحيدة التي عبرت عن معارضتها علناً للاتفاق النووي.
وقال الرئيس الاميركي ان «كل دول العالم التي عبرت عن موقفها علناً ايدت (الاتفاق) باستثناء الحكومة الاسرائيلية».
واضاف «لا يمكن لاحد ان يلوم الاسرائيليين لوجود شكوك عميقة لديهم حول اي اتفاق مع حكومة كالحكومة الإيرانية». لكنه اعتبر ان «ايران مسلحة نووياً تمثل خطراً اكبر على اسرائيل والولايات المتحدة والعالم، من ايران تستفيد من العقوبات».

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق